صالون الصريح

صلاح الدين المستاوي يكتب: في استقبال العام الهجري الجديد (1445هـ)

slaheddine Mestaoui
كتب: محمد صلاح الدين المستاوي

1. (اومخرجي هم؟! )هكذا تساءل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قص على ورقة ما شهده في غار حراء. قال ورقة (ما من نبي دعا بدعوتك الا أخرجه قومه) فالهجرة محددة ومعلومة منذ اليوم الاول ولكن متى والى اين؟ ذلك ما لا يعلمه الا الله (ماكان لهم الخيرة ) .

2. صحابيان استبقاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ياذن لهما بالهجرة: علي بن ابي طالب الذي نام في فراشه ليلة الهجرة وبقي في مكة ليؤدي الامانات الى اهلها وابابكر ليكون صاحبه في الغار ومعه في الهجرة (تمهل يا ابكر لعل الله يتخذ لك رفيقا) رضي الله عن علي وابي بكر.

3. انه ابوبكر رضي الله عنه (ثاني اثنين اذهما في الغار) اول من اسلم من الرجال وهومن قال (من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت) و هومن حارب مانعي الزكاة و هو من جمع القران وهو من انفق ماله في سبيل الله.

4. الهجرة ليست فرارا وانما تغيير موقع وهل يفر من قال الله له (والله يعصمك من الناس) وهل يفر من كان يقول وهو في قلب المعركة
(أنا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب) ومن شهد له من حوله (وان منا الا محتم برسول الله)؟ صلى الله عليك يا سيدي يارسول الله يا بطل الابطال…

5. الهجرة اعداد واستعداد: عرض الاسلام على اهل يثرب ومبايعتهم وهجرة اصحابه قبله واختيار الصاحب (ابا بكر الذي جند كل الاسرة لانجاحها ) واتخاذ الخريت العارف بالطريق وتوخي السر والكتمان ومع ذلك وقبل ذ لك عناية الله ..

6. معجزات صاحبت الهجرة: لا استحالة عقلية ان تبيض الحمامة وتسدل العنكبوت بيتها عند باب الغار وتغوص قوائم فرس سراقة وتدر شاة ام معبد فكل تلك المعجزات تدخل ضمن صفة القدرة الإلهية التي تقول للشيء (كن فـيكون)

7. لقد كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه محدثا (بفتح الدال) ملهما عندما اختار الهجرة تاريخا للمسلمين عوضا عن احداث اخرى هامة (الميلاد والبعثة وفتح مكة وكمال الدين..) فقد راى ان الهجرة هي فرقان بين عهدين فضلا عما فيها من تميز واستقلال عن التبعية.

8. دور المراة في الهجرة: السيدة أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين التي تكفلت بايصال الزاد للرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه عندما كانا في الغار وكيف ربطت الكيس بجزء من نطاقها(حزامها) وطمانت جدها الذي انشغل على أحفاده ان اباهم ترك لهم مايكفيهم من الزاد والمال.

9. ولعبد الله ابن ابي بكر دوره وهو إعلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه بما تُدبره قريش ولراعي اغنام ابي بكر دور هو المرور على الغار بالغنم ليسقي من في الغار من لبنها ولتعفي على اثار اقدام الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى