جهات

سليانة: تضرّر صابة التفاح بسبب تساقط البرد (صور)

شهدت منطقتا المساحلة والهرية من معتمدية الروحية بولاية سليانة مساء أمس الخميس 31 أوت 2023 تساقط حجر البرد، وهو ما تسبب في أضرار وخسائر بصابة التفاح، حسب رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بالروحية محمد الهادي الفراحتي.
pommes 01
وقدر الفراحتي أن تكون نسبة تضرر ثمار التفاح بـ100 بالمائة في منطقة المساحلة، وبنسبة 40 بالمائة بمنطقة الهرية. وأضاف أن المساحات المزروعة بالمنطقتين تقدر بـ700 هكتار، لافتا إلى أن مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ستقوم اليوم الجمعة بمعاينات ميدانية لرصد وتحديد الأضرار.
واعتبر أن غياب الشباك الواقية هو المتسبب الرئيسي في هذه الخسائر، مستنكرا المماطلة في الاهتمام بحاجيات القطاع وتجاهل صندوق الجوائح لمطالب الفلاحين واستثنائه لحجر البرد (وفق تصنيف صندوق الجوائح الذي يعتبر البرد كارثة غير طبيعية).
وأشار إلى أن صابة التفاح قُدرت بمعتمدية الروحية خلال الموسم الحالي بـ”المتوسطة” بعد تضرّر عدد من المساحات بسبب التغيّرات المناخية ونقص الموارد المائية بعدد من المناطق السقوية نتيجة سوء التسيير من قبل عدد من المجامع المائية، وفق قوله.

سليانة في المرتبة الثانية وطنيا

يشار إلى أن تقديرات إنتاج التفاح بولاية سليانة خلال الموسم الحالي بلغت ما يقارب31 ألفا و500 طنّ (5600 طن تفاح صيفي و26 ألف طن تفاح خريفي)، مقابل 17 ألف طنّ خلال الموسم الفارط، علما وأنّ المساحات المزروعة تقدّر بحوالي2000 هكتار وعدد الأشجار بـ990 ألف شجرة.
يذكر أن ولاية سليانة تحتل المرتبة الثانية وطنيا في إنتاج التفّاح بحوالي 20 بالمائة من الإنتاج الوطني بعد ولاية القصرين التي تنتج حوالي 50 بالمائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى