رياضة

ستُطبقها الفيفا في تونس…ماهي آلية ‘لجنة التطبيع’ بعد فشل الانتخابات؟

تاكيدا لما نشرته الصريح اون لاين امس الاحد فإن مصير انتخابات جامعة كرة القدم يتجه الى الالغاء مجددا، ومن المنتظر ان يعلن المكتب الجامعي الحالي بقيادة واصف جليّل في قادم الساعات عن الغاء موعد 11 ماي نهائيا…

الفيفا تتدخل…

مع توجيه إعلام جديد إلى الفيفا حول هذه التطورات..هذا وتشير مصادرنا إلى أن الفيفا ستتّدخل مرة أخرى في المسار الانتخابي عبر آلية لجنة التطبيع…

ماهي لجنة التطبيع؟

تُعتبر لجنة التطبيع إحدى آليات الفيفا لضمان استقلالية الاتحادات الوطنية وتنظيمها، وتأتي كجزء من جهودها للحفاظ على نزاهة اللعبة وتطويرها في كل بقاع العالم. وتقوم الفيفا بتشكيلها بعد تقديم شكاوى رسمية من الأعضاء المعنيين أو بناءً على مراقبة الفيفا للأحداث داخل الاتحادات المتعثرة، كما هو الحال في تونس حاليا.
يتم اختيار أعضاء اللجان عادة من الشخصيات المستقلة، أجنبية كانت أو محلية، ذات الخبرة والكفاءة في مجالات القانون والرياضة، وتكون مهمتهم الرئيسية إدارة شؤون الاتحادات المعنية بشكل مؤقت حتى يتم استعادة الاستقلالية الكاملة لها وتطبيع الأوضاع داخلها.

أداة لاستعادة الشفافية وإعلاء القانون…

تهدف لجان التطبيع إلى تحقيق عدة أهداف، منها استعادة الاستقلالية والشفافية داخل الاتحادات الوطنية، وتوفير بيئة ملائمة لتطوير كرة القدم داخل تلك الدول، وضمان احترام القوانين والقيم الأخلاقية للعبة. كما تلتزم هذه اللجان بتوفير الدعم والمشورة للاتحادات الوطنية لتحسين أدائها وتطوير برامجها وأنظمتها.
كما أن جهود لجان التطبيع لا تقتصر فقط على حل المشاكل الحالية، بل تتعداها إلى العمل على منع حدوث مشاكل مستقبلية من خلال تطبيق اللوائح والقوانين بشكل صارم ومنتظم، وتوجيه الدعم والمساعدة اللازمين للاتحادات الوطنية.

متابعة: سامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى