عالمية

زيلينسكي: 31 ألف جندي أوكراني قتلوا..وروسيا تخطط لهجوم غير مسبوق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن القوات الروسية تستعد لشن هجوم جديد على الأراضي الأوكرانية في أواخر شهر ماي المقبل أو الصيف، لكنه أكد أن كييف لديها خطتها الواضحة للحرب.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي أن من المهم لكييف وحلفائها الغربيين أن يبقوا متحدين، وتوقع شهرين صعبين قادمين يعقبهما هجوم روسي جديد.

وتابع “ستستعد روسيا لشن هجوم مضاد في بداية الصيف أو نهاية ماي. إذا كانوا قادرين على ذلك. سوف يستعدون”.

وقال زيلينسكي “سنستعد لهجومهم. أعتقد أن هجومهم الذي بدأ في الثامن من أكتوبر لم يأت بأي نتائج، ونحن من جانبنا سنعد خطتنا”.

وأحيت أوكرانيا الذكرى الثانية للغزو الروسي واسع النطاق مع تقدم القوات الروسية على طول خط المواجهة مترامي الأطراف وتراكم المشكلات من نقص قذائف المدفعية إلى الافتقار إلى القوة البشرية الجديدة.

31 ألف جندي أوكراني قتلوا

وقال زيلينسكي إن 31 ألف جندي أوكراني قتلوا منذ فيفري 2022، وذلك في أول إفصاح رسمي عن عدد القتلى العسكريين منذ عام.

وأضاف أنه على يقين بأن الكونغرس الأميركي سيوافق على إرسال دفعة كبيرة من المساعدات العسكرية والمالية لبلاده وأن أوكرانيا بحاجة إلى هذا القرار في غضون شهر.

وذكر أن المجهود الحربي الأوكراني يعتمد على الدعم الغربي، موضحا أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم سوى 30 بالمئة من مليون قذيفة ذخيرة وعد بها.

مكاسب روسية

وحققت روسيا هذا الشهر أكبر مكاسبها في ساحة المعركة منذ ماي 2023 عندما استولت على بلدة أفدييفكا، التي انسحبت منها القوات الأوكرانية حتى لا تتعرض للحصار.

وقال زيلينسكي “إنهم يعلمون أننا بحاجة إلى الدعم في غضون شهر”، مضيفا أن لديه “شعورا إيجابيا” حيال إرسال شركاء كييف صواريخ طويلة المدى إليها.

توجد خطة

قال زيلينسكي إن كييف لديها خطة واضحة لمواجهة القوات الروسية، لكنه لن يكشف عن التفاصيل.

وشنت القوات الأوكرانية هجوما مضادا العام الماضي لكنها لم تتمكن من اختراق الخطوط الدفاعية الروسية.

وقال زيلينسكي إن تغيير قائد الجيش، الذي كان يحظى بشعبية، في وقت سابق هذا الشهر هو جزء من استراتيجية عسكرية ستظل سرية.
وكان زيلينسكي قد ذكر في وقت سابق أن خطط كييف لشن هجوم مضاد العام الماضي انتهى بها الأمر “على مكتب في الكرملين” قبل بدء العملية، دون أن يكشف عن كيفية حدوث ذلك.

وقال زيلينسكي إن بلاده تأمل في أن تُعقد قمة في سويسرا خلال فصل الربيع تناقش خلالها مع حلفائها رؤيتها للسلام على أن تُعرض بعد ذلك على روسيا.
وأضاف “آمل أن يحدث ذلك في الربيع. يجب ألا نخسر هذه المبادرة الدبلوماسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى