الصريح الثقافي

زياد غرسة وصابر الرباعي وبلطي أبرز عروض مهرجان صفاقس الدولي

يعود مهرجان صفاقس الدولي لسنة 2023 بإشراف نفس الهيئة السنة الفارطة والتي راهنت على كسب التحدي من أجل تلبية مختلف الاذواق الفنية والموسقية. هذا وقد تعهدت جمعية “منتدى صفاقس للفنون و الثقافات” بتنظيم النسخة 43 من مهرجان صفاقس وذلك مساهمة منها في النهوض بهذه التظاهرة الدولية.

أعلنت الهيئة المديرة لمهرجان صفاقس الدولي عن البرمجة النهائية للدورة الـ43 وذلك بعد مدة من عقد لقاء تشاوري مع أهل الثقافة في صفاقس حول الخطوط العريضة لبرمجة المهرجان.

ظروف استثنائية

وأكدت الهيئة خلال ندوة صحفية انتظمت عشية الخميس 13 جويلية 2023 باحدى النزل بالجهة أن ما تم بلوغه يعتبر مرضيا بالنسبة للهيئة قياسا بظروف تخص الإعداد و الزمن و الإعتمادات المادية غير أن كل الصعوبات لن تكون مبررا لفشل لا يتمناه أحد و الذي تسعى الهيئة المديرة للمهرجان لتلافيه بمحاولة إقحام أكبر عدد من الجهات الرسمية و المدنية في مسؤولية إنجاح المهرجان

وبخصوص البرمجة أكدت الهيئة أن العمل كان منذ البداية على محاولة تلبية كل الأذواق الفنية و هو ما تحقق في جانب من مهم من البرمجة النهائية غير أن العمل الحقيقي لقادم الدورات سيمر لمستواه المطلوب بإنجاح هذه الدورة و تحقيقها لأهدافها المطلوبة و أولها مصالحة الجمهور في صفاقس مع فضاء المسرح الصيفي بسيدي منصور من 17 جويلية إلى غاية 16 أوت 2023.

زياد غرسة للافتتاح

وعن عرض الافتتاح تم الاتفاق على برمجة عرض للفنان زياد غرسة وهو واحد من كبار الفنانين في الإبداعات الجديدة و التي تعمل على البحث داخل الموسيقي في تونس سهرة 17 جويلية وهذا بالمناسبة سيتم عرض “سافن سكايز” وهو عرض ممتع ومشوق بشاطئ الكازينو ليلة 13 جويلية للعموم كما سيكون للأطفال عرض رحلة تيمور و ذلك في سهرة 19 جويلية أما عروض الراب وأغاني الشبابية للمغني علاء فسيكون حضورهم من خلال سهرة 21 جويلية بالمسرح الصيفي سيدي منصور.
وسيكون جمهور المهرجان على موعد مع زوار الحضرة والنوبة في سهرة 23 جويلية بقيادة الفنان مرشد بوليلة هذا بالاضافة إلى عرض مسرحية بنات سعاد للممثلات نعيمة الجاني أميمة بن حفصية ولبنى السديري في سهرة 24 جويلية.
وستؤثث المهرجان ” الزيارة” بقيادة سامي اللجمي في سهرة 2 أوت.
وستشارك في هذه الدورة عرض العندليب للفنان المايسترو هلال بن عمر في سهرة 25 جويلية.
سهرة عشاق الدنيا هو عرض فرجوي عبارة عن كوميديا يوم 27 جويلية .
وسيكون لجمهور المسرح في مهرجان صفاقس الدولي نصيب من خلال عروض مرتضى الفتيتي وفرح الزريبي في سهرة 29 جويلية .
وستعرف هذه البرمجة حضور صاحبة الصوت الملائكي المطربة السورية فايا يونان عرض سهرة 31 جويلية.
و تتخلل هذه البرمجة سهرة عرض الفنان نوردو عرضا موسيقيا ليلة 4 أوت، كما ستعرض الممثل كريم الغربي عرض مسرحية “visa” سهرة 6 أوت.
سهرة 8 أوت عرض مسرحي وغنائي 1881.

بلطي وسمير لوصيف وبن قمرة

كما ستكون ليلة 10 اوت عرض مغني الراب بلطي أيضا سيؤثث فن المسرح مرة أخرى عرض الفن الشعبي “بنت الحي وأم السفساري” للفنانين سمير لوصيف وفوزي بن قمرة.
سهرة 15 أوت عرض مسرحي للممثل جعفر القاسمي.
اما عرض مسك الختام مع ابن الجهة الفنان صابر الرباعي في سهرة سيقدم خلالها أمير الطرب العربي سهرة 16 أوت المقبل…

عيادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى