الصريح الثقافي

رواق موفنبيك بالبحيرة: “الطبيعة الأم : قصيدة للأرض” بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين…

كتب: شمس الدين العوني

تنوعت فنيا و جماليا و أسلوبيا مجمل الأعمال الفنية المعروضة برواق الفضاء السياحي موفنبيك ضمن عنوان لافت لهذا المعرض الثالث و هو ” الطبيعة الأم : قصيدة للأرض” بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين حيث كان الافتتاح مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري ليتواصل إلى غاية يوم 30 نوفمبر 2023 و هو حدث ثقافي يندرج ضمن الفعاليات الثقافية التي صارت من تقاليد الموفمبيك من خلال تنوع الفنون والإبداعات تقصدا للإبداع و الروعة و الجمال.

أشكال فنية متنوعة

أنماط و أشكال فنية مختلفة منها الرسم والتصوير الفوتوغرافي والنحت بما يدعم حالات الجمال للطبيعة الأم وفق وعي عميق عابر للأجيال بالطبيعة كحالة وجد و عراقة و جمال
و هو من رسائل الفن النافذة و هو معرض متناسق الأعمال و الابداعات الفنية وفق عنوانه الدال وهو ضمن إشراف فني للكوميسار ميشيلا مارغريتا سارتي أمينة المعرض..وتعود الأعمال المعروضة لعدد من الفنانين التشكيليين و هم عبد الكريم كريم، عايدة كشو خروف أمين بوصفرة، آية بن عمر، بدر كليدي، بيرم تونسي، شاهين ضحاك، آمنة الحبوبي، حازم حمود، هالة لمين، قيس بن فرحات، ليلى سلماوي، لينا بن عايد، محمد أمين إينوبلي، رابعة سكيك ورجاء زربوط ورافعة الغرسلاوي وسونيا بن سليمان..
معرض و فضاء سياحي يبرز بالرواق مجالات جمال فني حيث العنوان و أبعاده الرمزية بما يجعل الفن في جوهر الحركة الواعية بالطبيعة و حضورها الأخاذ في حياة الكون و الناس.

حساسية ملحمية

وفي هذا السياق من مشاركتها في المعرض المذكور تواصل الفنانة التشكيلية عائدة الكشو نشاطها الفني التشكيلي عبر المشاركات المتعددة و الحضور في الفعاليات التشكيلية في تونس و خارجها..وقد شاركت بعملها الفني ” حساسية ملحمية ” ضمن هذا المعرض الجماعي الكبير و الهام و الذي افتتح مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر في رواق الفنون الموفنبيك بالبحيرة 1 و قد أعدته الفنانة التشكيلية كوميسار هذا المعرض ميشيلا مارغريتا سارتي..و يتم معرض الطبيعة الأم في المعرض و ذلك للاحتفال برعاية الطبيعة الجميلة التي هي ثمينة…و هي قصيدة للأرض… و العمل الفني المعروض للفنانة التشكيلية عائدة الكشو خروف تمثل هذا الالتزام الفني و الجمالي و الانساني تجاه البيئة و الطبيعة و ذلك ضمن سياق تشتغل عليه عائدة من سنوات ..و التي تخرجت من معهد الأزياء والتصميم عام 1991. وينعكس ارتباطها العميق بالبحر في أعمالها، حيث تمتزج القوة والهشاشة. وتسلط معارضها حول العالم على محنة السواحل في مواجهة التلوث. ومن خلال فنها، تعبر عن التزامها بمستقبل أكثر استدامة.

تكريم

هذا وقد كرمت الفنانة عايدة لمشاركاتها وخصوصية فنها الملتزم و من ذلك ما تم ضمن فعالية فنية بمدينة هرقلة و الى جانب عدد من الفنانين حيث كرم سفير عمان بتونس الدكتور هلال بن عبدا لله بن علي السناني الفنانة عايدة الكشو خروف التي قدمت ضمن المعرض الفني الى جانب فنانين من تونس و عمان عملا فنيا تبرز فيه جانبا من اشتغالها على الفن و البيئة و ذلك بعد مشاركاتها المتعددة في تونس وخارجها في معارض وفعاليات فنية تشكيلية و الكتاب الذي صدر قبل فترة في الغرض الى جانب عملها في الدورة الأخيرة لمهرجان قرطاج للفن المعاصر حيث كانت مشاركة مميزة من خلال عمل فني عن المقاومة و التصدي لتدمير الغابات باقتلاع الأشجار ..و بالمناسبة عبرت الفنانة عائدة عن سعادتها بهذا التكريم الذي يثمن ما تشتغل عليه ضمن مسيرتها الفنية فضلا عن الإشارة الى أهمية التعاون الفني و الثقافي بين تونس و عمان شاكرة سفير سلطنة عمان على تشريفه بالحضور و اللقاء بالفنانين و افتتاح المعرض .
هذا المعرض الهام ” الطبيعة الأم : قصيدة للأرض” بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين حيث كان الافتتاح مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري ويتواصل إلى غاية يوم 30 نوفمبر 2023 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى