وطنية

رسمي: صدور أمر تقسيم الدوائر الانتخابية

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (عدد 108) أمر عدد 590 لسنة 2023 مؤرّخ في 21 سبتمبر 2023 يتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية وضبط عدد المقاعد المخصصة لها لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

ونص الفصل الأول من الأمر على ان يحدّد العدد الجمليّ للمجالس المحليّة بمائتين وتسعة وسبعين (279) مجلسا، ويحدد العدد الجمليّ للدّوائر الانتخابيّة لانتخابات هذه المجالس بألفين ومائة وخمس وخمسين (2155) دائرة كما اقر الامر في الفصل الثاني على ان يُخصص مقعد إضافي في كل مجلس محلي لذوي الإعاقة .

وسيكون العدد الجملي لاعضاء المجالس المحلية 2434 عضوا ومن المنتظر ان تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة عن رزنامة الانتخابات المحلية في دورتها الاولى اثر صدور الامرين المذكورين وبعد ان تم سد الشغور في عضوية الهيئة .

5 أقاليم

ويتكون تراب الجمهورية التونسية من خمسة أقاليم وتُضبط حدودها على النحو التالي:

ـ الإقليم الأول ويضم ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف.
ـ الإقليم الثاني ويضم ولايات تونس وأريانة وبن عروس وزغوان ومنّوبة ونابل.
ـ الإقليم الثالث ويضم ّولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية.
ـ الإقليم الرابع ويضم ولايات توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة.
ـ الإقليم الخامس ويضم ولايات تطاوين وقابس وقبلي ومدنين.

ووفق ما جاء في الرائد الرسمي، يجتمع مجلس الإقليم بالتداول بين الولايات المكونة للإقليم. وتنعقد الاجتماعات في مقر الولاية. ويتغير مقر الاجتماع كل ستة أشهر بالنسبة إلى كل إقليم وفق الترتيب المنصوص عليه بالفصل الأول من هذا الأمر. وأقرّ الفصل 3 على أن تضع الولايات المكونة للإقليم على ذمة مجالس الأقاليم كلّ الوسائل البشرية والمادية اللازمة بما يضمن حسن أدائها لمهامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى