عالمية

رايتس ووتش: اسرائيل تبيد أهالي غزة بقنابل فسفورية

أعلنت منظمة العفو الدولية، في بلاغ اليوم الجمعة، أنها “تجري تحقيقا في ما يبدو أنه استخدام للفسفور الأبيض في غزة من طرف الوحدات العسكرية الإسرائيلية، بما في ذلك في غارة وقعت بالقرب من فندق على الشاطئ في المدينة”.

الفسفور الأبيض

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن “الفسفور الأبيض هو مادة حارقة تستخدم في الغالب لإنشاء حاجز دخان كثيف أو تحديد الأهداف، وهو يحترق في درجات حرارة عالية جدًا عند تعرضه للهواء، ويمكن أن يستمر في الاحتراق داخل اللحم، كما يسبب ألما مروعا وإصابات تغير الحياة، ولا يمكن إخماده بالماء”.

احترام القانون

وأكدت أنه “لذلك، لا يجوز أبدا استخدام الفسفور الأبيض في المناطق المدنية. وتعتبر غزة إحدى أشد المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم”. وحثت العفو الدولية “إسرائيل على احترام القانون الدولي الإنساني في جميع الأوقات، والحرص على تجنب المدنيين”، وفق البلاغ.

ومنذ السبت الماضي، أعلن الإحتلال تشديد الحصار على قطاع غزة وقطع الكهرباء والوقود، ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات له، فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل، الاثنين، باحترام القانون الدولي الإنساني، والسماح لمنظمته بتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى