وطنية

د. دغفوس: هذه حقيقة الوضع الوبائي في تونس..

أفاد المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، رياض دغفوس، اليوم الجمعة 16 فيفري 2024، في حوار خاص مع (وات)، أن مستوى انتشار فيروس كورونا حاليا، على المستوى الوطني والعالمي ضعيف جدا، وتسجّل تونس معدل حالة وفاة في الأسبوع.

وأضاف قائلا: ”ما زلنا نتعايش معه وهو ضعيف الخطورة ولم يصنّف إلى اليوم فيروسا موسميا”، مبينا أنه يستوجب على كافة المواطنين تلقي لقاح تذكيري ضد كوفيد-19 مرة سنويا، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة وكبار السن.

وبيّن أن فيروس كورونا لم يصنّف إلى اليوم فيروسا موسميا لحضوره طول السنة وما زال يسبب الإصابات، مضيفا أنه يحتل المرتبة الرابعة في تصنيف أكثر الفيروسات انتشارا، وذلك بعد النزلة في مرتبة أولى والبرنكيوليت (التهاب القصبات الهوائية الذي يصيب الرضع) في مرتبة ثانية والنزلة الموسمية في مرتبة ثالثة.

وأشار إلى أن تونس سجلت منذ بداية ظهور فيروس كورونا في تونس (2 مارس 2020 تاريخ تسجيل أول حالة إصابة) حوالي 30 ألف حالة وفاة جراء الإصابة بكوفيد-19.

ولفت إلى أن الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في صفوف المواطنين وارتفاع نسق التلقيح في فترات سابقة مكّن من مناعة حالت دون انتشار واسع للفيروس، مضيفا أنه منذ ظهور متحور أوميكرون (أعراض جانبية أخف من المتحورات السابقة) أضحى أغلب المرضى لا يجرون اختبارت « ار تي بي سي ار » للكشف عن الإصابة، وهو ما حال دون إمكانية إحصاء العدد المحدد والصحيح للإصابات، فأغلبهم يعالجون الأعراض ويعتبرونها إصابة إما بنزلة أو نزلة موسمية.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى