وطنية

خلال ساعات..منخفض جوي على تونس يُخفي إعصارا في المتوسط..خبير يوضح

قال الأستاذ المبرز في الجغرافيا و الباحث فى المخاطر الطبيعية والخبير في طقس تونس، عامر بحبة، اليوم الثلاثاء 27 فيفري 2024 إنه سيتم بداية من الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والاربعاء تسجيل منخفض جوي جديد، يشمل المناطق الشمالية والساحلية من تونس قبل أن يتوسع إلى كامل البلاد..

وأوضح بحبّة أن المنخفض الجوي يحتوي على مرحلتين وسيتواصل إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري، ومن المنتظر تسجيل كميات هامة وطيبة من الأمطار قد تصل الـ100 ملم بمناطق شمال تونس وخاصة ولايات جندوبة وبنزرت سجنان، جومين وباجة والكاف وسليانة وزغوان وكذلك نابل والعاصمة.

منخفض يُخفي إعصارا؟

كما علّق عامر بحبة على ما يروّج في خصوص وجود إعصار قادم في البحر الأبيض المتوسط قائلا إن ما يروّج في خصوص حدوث إعصار متوسطي جديد مشابه لإعصار درنة في العام الفارط لا أساس له من الصحة..
وأكد الخبير أن المؤشرات العلمية المتوفرة حاليا لا تفيد بوجود إعصار بالبحر الأبيض المتوسط بل منخفض جوي شديد قادم من جنوب أوروبا وسيشمل تونس طيلة الأسبوع الجاري على أن تخف حدّته مع نهاية الأسبوع.

الرصد الجوي يؤكد

وفي سياق متصل أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي اليوم في نشرة متابعة إنّه من المتوقع وصول كتل هوائية باردة إلى تونس بداية من الليلة ليكون الوضع الجوي ملائما لنزول أمطار بمناطق الشمال الغربي وتشمل تدريجيا بقية المناطق.

وتكون هذه الأمطار بكميات كبيرة وخاصة خلال الليلة الفاصلة بين الأربعاء والخميس وطيلة يوم الخميس.

كميات من الأمطار

ومن المنتظر أن تسجّل مناطق الشمال الغربي أكبر كميات من الغيث النافع وتتراوح بين 30 و50 ملم وقد تصل إلى 60 ملم، فيما تكون الأمطار بكميات أقل بالشمال الشرقي والسواحل الشرقية ومحليا بالجنوب الشرقي.

كما يكون الوضع الجوي ملائما لنزول البَرَدْ مع امكانية نزول الثلوج بالمرتفعات.
وستشهد درجات الحرارة انخفاضا ملحوظا خاصة ليل الأربعاء ويوم الخميس.

رياح قوية

ويتميّز الوضع الجوي برياح قوية على مستوى السواحل الشمالية والشرقية وتتقوى الرياح داخل البلاد خلال ظهور السحب رعدية وتكون في شكل هبات تصل إلى 80 كلم في الساعة.

التوقعات على المدى المتوسّط تشير إلى أنّ الوضع الجوي في الأيام الأولى من شهر مارس مع بداية فصل الربيع سيكون ملائما لنزول الأمطار.

متابعة: سامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى