عالمية

خبير في المناخ: ‘دانيال’..هو إنذار مبكر لعواصف وأعاصير متوسطية خطيرة قادمة…

قال الخبير المناخي مدير المركز العربي للمناخ المهندس أحمد العربيد، إن العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا كانت قياسية ومفاجئة.

وأضاف أحمد العربيد في مداخلة مع قناة “الوسط” الليبية مساء اليوم الاربعاء، بأن ما حدث هو في تقدير الخبراء ‘إنذار مبكر’ لعواصف وأعاصير متوسطية خطيرة تهدد جميع دول البحر المتوسط، ومازالت قادمة في الطريق لأن أسبابها متوفرة مناخيا وعلميا…

هذا سبب الأعاصير..

وأضاف العربيد أن احترار المياه سيؤدي إلى عواصف وأعاصير خطيرة نظرا لاستمرار تسجيل مياه البحر المتوسط درجات حرارة كبيرة وغير مسبوقة في الأرشيف المناخي.

وتابع الخبير قائلا “واجهنا صعوبة في تحديد مسار العاصفة دانيال، بسبب تغير مسارها عدة مرات وزيادة قوتها بشكل مفاجئ قبل أن تضرب الأراضي الليبية نتيجة الاضطرابات الجوية الكبيرة في وسط البحر المتوسط”.

توقعات الايام القادمة

وعن التوقعات للأيام المقبلة، أشار العربيد إلى تشكل منخفض جوي فوق جزيرة صقلية الايطالية منذ أيام قليلة، وسيزداد قوة بشكل تدريجي في البحر الأيوني…

وتوقع أن تبدأ جبهة هوائية باردة نسبيا عبور السواحل الليبية بشكل كامل من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق بشكل تدريجي، مصحوبة باضطرابات جوية وأمطار، لكنها لن ترتقي إلى مستوى العاصفة المتوسطية “دانيال »، وستكون أقل حدّة..

وضربت العاصفة “دانيال” مدن شرق ليبيا ما أدى إلى سيول وفيضانات عارمة أودت بحياة 4029 حالة شخص، وخلفت دمارا كبيرا بمدينة درنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى