متفرقات

حرارة قاتلة…ظاهرة ‘النينو’ تضرب العالم…خبير مناخ يكشف ما ينتظرنا في 2024

كشف كبير خبراء المناخ بوكالة الفضاء الأمريكية شميدت أن درجات الحرارة الاستثنائية التي لم يعرفها العالم منذ آلاف السنين تعود إلى ما أسماها ظاهرة ‘النينو’ التي بدأت تزحف على العالم وستواصل التقدم بقوة خلال الأشهر القادمة…

وتابع الخبير بالقول: “لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر سخونة، لأنّنا سنبدأ مع ظاهرة النينو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام”.

ماهي ظاهرة النينو؟

تشير ظاهرة النينو إلى انخفاض درجات حرارة سطح المحيطات على نطاق واسع في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي، إلى جانب تغيرات في دوران الغلاف الجوي المداري، مثل الرياح والضغط وهطول الأمطار.

ومن أسباب ظاهرة النينو وجود تيارات ساخنة في المحيط الهادئ متجهةً نحو الشرق لتصل إلى سواحل أمريكا الجنوبية نتيجة للتسخين الذي تُحدثه مجموعة هذه التيارات في قاع المحيط الهادئ، ومن الممكن أن تشكل مع غيرها منظومة متكاملة، تؤدي إلى التغير الكبير في درجات حرارة المياه وبالتالي تحدث ظاهرة النينو.

وتحدث ظاهرة النينو حسب التوقّعات في مناطق مختلفة من العالم، حيث يؤدي حدوث ظاهرة النينو تأثيرات متباينة، ففي أميركا الجنوبية التي تقع سواحلها على المحيط الهادي، على سبيل المثال، ستزيد احتمالات حدوث موجات جفاف قد تحد من قدرة غابات الأمازون على امتصاص غازات ثاني أكسيد الكربون من الجو، وتفاقم الاحتباس الحراري بسبب ظاهرة النينو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى