عالمية

تعرّف على هدايا روسيا لزعيم كوريا الشمالية…

غادر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الأحد روسيا بعد زيارة أظهرت العلاقة الوثيقة التي باتت تجمعه بالرئيس فلاديمير بوتين، وغذت المخاوف الغربية من تعاون عسكري بين البلدين قد يعزز موقف موسكو خلال حربها في أوكرانيا.

وقبل أن يصعد الى قطاره المصفح ويتجه نحو الحدود الكورية الشمالية، أمضى كيم صباح الأحد في منطقة بريمورسكي بشرق روسيا حيث تلقّى هدايا شملت خمس طائرات ‘درون’ متفجرة وسترة واقية من الرصاص هدية من حاكم المنطقة، وفق ما أفادت وكالة “تاس” الروسية.

تعاون متواصل

وفي تصريحات أدلى بها للتلفزيون الرسمي الأحد، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا ستواصل التعاون مع كوريا الشمالية على الرغم من العقوبات الأممية.
وتابع: “نحن لم نعلن فرض عقوبات على كوريا الشمالية، مجلس الأمن فعل ذلك”.

وأضاف: “سنعمل على تعزيز تفاعل متساو وعادل مع جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية”، التسمية الرسمية لكوريا الشمالية.

وكان كيم وصل الثلاثاء في أول زيارة خارجية له منذ جائحة كوفيد-19، تخللها لقاء مع بوتين ومعاينة أسلحة متطورة بينها صواريخ فرط صوتية.

وأوردت وكالة “ريا نوفوستي” أن “مراسم وداع زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أقيم في محطة أرتيوم-بريمورسكي-1 حيث كان القطار المصفّح لكيم جونغ أون”، مشيرةً الى أن القطار “اتجه نحو معبر خاسان الحدودي.. المسافة تناهز 250 كيلومتراً”.

مراسم الوداع

ونشرت الوكالة مقطع فيديو يظهر لقطات من مراسم الوداع، حيث بدا كيم قرب القطار مودعاً الوفد الروسي الرسمي برئاسة وزير البيئة والموارد الطبيعية ألكسندر كوزلوف.
وأمضى كيم صباح الأحد في منطقة بريمورسكي حيث تلقى من حاكمها أوليغ كويمياكو هدايا تذكارية، وفق “تاس”.

مجموعة هدايا

وأوضحت أن “زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية تلقى خمس طائرات ‘درون’ انتحارية ومسيّرة استطلاع من طراز “جيران-25″ ذات الإقلاع العمودي”.

كذلك، تلقى الزعيم الكوري الشمالي هدايا ذات رمزية خلال زيارته فلاديفوستوك. وأوضحت “تاس” أن الحاكم كويمياكو “قدّم لكيم جونغ أون مجموعة للوقاية من الرصاص” إضافة الى “ملابس خاصة لا ترصدها الكاميرات الحرارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى