وطنية

تعاون في مجال صناعة الأدوية بين تونس والأردن

بمناسبة مشاركة وزير الصحة علي المرابط في اجتماعات المكتب التنفيذي والهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، المنعقدة بالعاصمة الأردنية عمّان خلال الفترة من 15 إلى 17 فيفري 2024، التأمت اليوم الخميس 15 فيفري 2024 جلسة عمل بين المرابط ووزير الصحّة الأردني فراس الهواري تم خلالها التأكيد على ضرورة مزيد الارتقاء بعلاقات التعاون بين تونس والأردن في قطاع الصحة وصناعة الأدوية وتبادل الخبرات والتكوين.

كما تطرق الجانبان إلى أبرز المواضيع التالية:

° تحيين وإثراء مشروع البرنامج التنفيذي لمذكرة التعاون الصحي بين البلدين، من خلال تضمينه للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات صناعة الأدوية والعلاجات الدقيقة الخاصة بجراحة القلب والشرايين لدى الأطفال وعلاج الأمراض السرطانية.

° الاتفاق على استكمال إجراءات فتح المكتب التنسيقي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بتونس ودعم ترشح تونس لرئاسة الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

زيارات ميدانية

وزير الصحّة علي المرابط قام بزيارات ميدانية لكل من شركة حكمة للصناعات الدوائية وشركة حكيم للحوسبة الصحية سعيا إلى مزيد توسيع الاستثمارات في تونس والاستفادة من الخبرات الأردنية في مجال رقمنة القطاع الصحي.

كما أكد وزير الصحة على أهمية تطوير الشراكة في المجال الصحي بين البلدين الشقيقين في عدة مجالات على غرار السياحة العلاجية والعلاج بالمياه المعدنية والصناعات الصيدلانية، مشيدا بعمق الروابط الأخوية ومتانتها التي تجمع البلدين الشقيقين من أجل مزيد دفع التعاون في المجال الصحي.

ودعا الوزير إلى العمل على تبادل الخبرات وتوأمة المنشآت الصحية بالبلدين على غرار مراكز معالجة الأمراض السرطانية وهياكل الوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة وتطوير التعاون الثنائي مع وكالة الدواء الأردنية التي تفوق تجربتها 20 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى