رياضة

بينهما مغربي وجزائري… أفضل 60 موهبة عالمية في كرة القدم (صور)

أصدرت صحيفة الغارديان (Guardian) البريطانية اليوم الخميس، قائمة أفضل 60 موهبة كرة قدم حول العالم، وتضمّنت لاعبين عربيين يعدان من أبرز المواهب العالمية القادمة.

اشتهرت غارديان بإصدار قائمة بأبرز مواهب كرة القدم حول العالم سنويًا منذ عام 2018، واهتمت أندية أوروبية بهذه اللائحة لاصطياد المواهب مبكّرًا، قبل ارتفاع أسعارها، وقد حظيت هذا العام بنجمي الكرة المغاربية، وهما كل منه الجزائري مسلم أناتوف (17 عامًا)، والمغربي عبد الحميد آيت بودلال (17 عامًا).

إيمري في الصدارة

يتصدّر قائمة أفضل 60 موهبة في عالم كرة القدم من غارديان (2023)، الفرنسي وارن زاير إيمري (17 عامًا) لاعب وسط باريس سان جيرمان، والمهاجم البرازيلي الواعد إندريك (17 عامًا)، الذي يلعب مُعارًا من ريال مدريد إلى بالميراس.

كما يسيطر برشلونة بـ5 لاعبين، هم: المهاجمان الإكوادوري ألين أوباندو (16 عامًا)، والإسباني مارك غويو (16 عامًا)، وحارسا المرمى، الأمريكي دييغو كوتشن (17 عامًا) والمجري آرون ياكوبيشفيلي (17 عامًا)، ولاعب الوسط الألماني نوح درافتش (17 عامًا).

أبز ما ميّز قائمة العام الحالي، هو تراجع الحضور الأوروبي لصالح اللاتيني الأمريكي، حيث مثّل قارة أوروبا 33 لاعبًا فقط، مقارنة 36 لاعبًا العام الماضي، في حين مثّل قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية 16 لاعبًا، مقارنة بـ10 لاعبين العام الماضي.

المثير أن أناتوف ينشط في الدوري الجزائري مع مولودية الجزائر، وبالمثل يلعب بودلال في أكاديمية محمد السادس المغربية، أي أن كلا اللاعبين جذبا الأنظار من خلال المشاركات المحلية في بلديهما، وهو شيء مُبشّر في الحقيقة.

الجزائري مسلم أناتوف

وصف تقرير غارديان اللاعب مسلم أناتوف بأنه الأذكى من بين أقرانه في اغتنام الفرص التهديفية، والتسجيل داخل منطقة الجزاء، فرغم أنه ليس الأقوى أو الأطول، إلا أن المهاجم المنحدر من ولاية تندوف جنوبي غرب الجزائر، أثبت قيمته بالفعل.

moslem

فرض أناتوف نفسه وأصبح قائدًا لمنتخب الجزائر أقل من 17 عامًا، وأظهر نضجًا في الملعب لا يقارن بعمره، حيث سجّل 3 أهداف مع الجزائر في كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 عامًا، وحصد جائزة أفضل لاعب ببطولة شمال أفريقيا لنفس الفئة هذا العام.

وسائل إعلام محلية قالت إن أندية من الدوري الفرنسي والإسباني أرسلت كشّافيها إلى الجزائر بالفعل لمتابعة اللاعب عن كثب.

المغربي عبد الحميد آيت بودلال

بطول يصل إلى 190 سم، كرّس عبد الحميد بودلال نفسه واحدًا من أبرز مواهب كرة القدم الإفريقية حاليًا، حيث قاد لاعب أكاديمية محمد السادس، المنتخب المغربي إلى نهائي كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 عامًا الصيف الماضي.

rahmen

تضمّنت قائمة المنتخب المغربي الذي وصل إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، في إنجاز إفريقي وعربي غير مسبوق، ثلاثة لاعبين تخرّجوا في أكاديمية محمد السادس، وهم يوسف النصيري وعز الدين أوناحي ونايف أكرد.

ما يعكس أهمية المواهب التي باتت تنتجها الأكاديمية لكرة القدم المغربية، في حين تزيّنت قائمة العام الماضي (2022) من غارديان، باسم الموهوب ياسين خليفي الذي انتقل من أكاديمية محمد السادس قبل أشهر قليلة، إلى نادي ليل الفرنسي.
في كأس أمم إفريقيا لأقل من 17 عامًا، سجّل المدافع الصلد بودلال هدفين، وقاد منتخب المغرب إلى النهائي قبل أن يخسر من السنغال، التي انتصرت في المشهد الختامي بهدفين لواحد (2-1).

المستويات القوية التي أظهرها بودلال، جعلته اللاعب العربي الوحيد الذي ظهر في التشكيلة المثالية لكأس أمم أفريقيا أقل من 17 عامًا، التي نظّمتها الجزائر ولُعبت في شهر ماي الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى