مال وأعمال

بورصة تونس: إخضاع الأشخاص المتحكمين في هذه الشركات لعرض عمومي للسحب…

أعلن مجلس هيئة السوق المالية إخضاع الأشخاص المتحكمين في الشركات المدرجة التالية لعرض عمومي للسحب في إطار أحكام الفصل 175 مكرر مطة ثانية من الترتيب العام لبورصة الأوراق المالية بتونس :

. الشركة العالمية لتوزيع السيارات القابضة UADH

. الشركة الصناعية العامة للمصافي GIF FILTER

. شركة المعامل الآلية بالساحل ‎AMS

. شركة إلكتروستار ELECTROSTAR

حيث تبين أنه خلال السنوات الثلاث الماضية أصبحت وضعية الشركات المدرجة سالفة الذكر تشكل خطرا متزايدا على مصالح المساهمين في رأس مالها بالنظر لعدم احترامها المتكرر لواجبات الإفصاح المالي المفروضة عليها بموجب القوانين والتراتيب الجاري بها العمل.

رصد الإخلالات

وحيث أمام هذه الوضعية بادرت هيئة السوق المالية منذ رصد هذه الإخلالات باتخاذ جملة من القرارات الإلزامية لحمل الشركات المعنية على احترام واجبات الإفصاح المالي المناطة بعهدتها. كما قامت الهيئة بتسليط عقوبات ردعية في إطار أحكام الفصل 4 من القانون عدد 117 لسنة 1994 المتعلق بإعاد السوق المالية إضافة إلى اللجوء للقضاء قصد ضمان احترام الأحكام القانونية والترتيبية في مجال الشفافية المالية.

ورغم جميع الإجراءات المتخذة من قبل الهيئة منذ رصد التجاوزات المرتكبة، فإن الشركات المدرجة المعنية تمادت في الإخلال بما تفرضه عليها القوانين والتراتيب الجاري بها العمل المنظمة لشركات المساهمة العامة.

حيث أن هذه التصرفات تشكل مخالفة للالتزامات المحمولة عليها تجاه هيئة السوق المالية وحاملي أوراقها المالية والسوق وتعد مساسا بمبدأ الشفافية وبمبدأ المساواة بين المدخرين في الحصول على المعلومات.

مخالفات

وحيث من الثابت أن عدم احترام الالتزامات المحمولة قانونا على الشركات المعنية في مجال دعوة جلساتها العامة للإنعقاد وإيداع ونشر قوائمها المالية الوسيطة والسنوية ومؤشراتها الثلاثية أحدث ضررا بالمساهمين والسوق من خلال حرمانهم من المعلومة المالية المتعلقة بالشركات وإخفاء المعطيات حول وضعيتها المالية المتدهورة مما انجر عنه اتخاذ قرارات الاستثمار من قبل المستثمرين دون دراية وإلمام بالوضعية المالية الحقيقية للشركات وتطور آفاقها المستقبلية.

تعليق التداول

وعليه يقع تعليق تداول أسهم الشركات المعنية خلال حصتي البورصة ليومي الخميس 6 والجمعة 7 جويلية 2023 على أن اف تداولها بداية من حصة البورصة ليوم الإثنين 10 جويلية 2023.
ويمكن لكل مساهم، من غير الأشخاص المتحكمين في الشركة، يرغب في التفويت في أسهمه في إطار العروض العمومية التوجه لوسيط البورصة الذي يختاره لتقديم أوامر بيع خلال مدة العرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى