جهات

بنزرت تحيّي يوم القدس العالمي ببرنامج ثري وثوري (صور)

أحيت، الرابطة التونسية للتسامح بالتعاون مع المرصد الجهوي لمناهضة التطبيع ببنزرت، ذكرى يوم القدس العالمي وذلك يوم سهرة الأربعاء 3 أفريل 2024 بحديقة الشهداء الحبيب بوقطفة ببنزرت..

حيث غصّ هذا الفضاء بالعديد من المدعوين والمواطنين ومن كل الشرائح العمرية ولعلّ ما يلفت الانتباه، بل وما يثلج الصدر، هو حضور الأطفال وبأعداد هامة بهذه التظاهرة الفلسطينية بامتياز.

برنامج ثري و ثوري
journe de la terre 1
تواصلت سهرة إحياء ذكرى القدس العالمي منذ الساعة التاسعة مساء وإلى حدود منتصف الليل وذلك على وقع العديد من الفقرات التي تمّت برمجتها والتي نشطها باقتدار الناشط على الدوام خالد بوجمعة.
انطلقت ببث آيات بيّنات من القرآن الكريم التي أفضت نفحة ايمانية على هذه السهرة. ثمّ لتنطلق السهرة بالنشيدين الوطنيين التونسي والفلسطيني وقد وقف الحضور لذلك إجلالا و تقديرا، ليتمّ أثر ذلك بث العديد من الأغاني الثورية الفلسطينية على غرار ” فلسطين بلادي ” و ” أتظن أنّك قد طمست هويتي ” و ” فلسطين يا أرض السلام والمرسلين ” غيرها من الأغاني الثورية التي لامست وجدان الحضور الكريم و التي تفاعل معها أيما تفاعل.
وقد تخلل كلّ هذه الأغاني أشرطة وثائقية تعكس مدى همجية العدو الصهيوني وشراسة اجرمه في حق الفلسطينيين العزل سواء ما تعلّق بهدم البيوت على رؤوس أصحابها أو الإعدامات على الميدان أو ملاحقة الأطفال والشباب واصطيادهم من فوهات القناصة. كم تمّ بث العديد من الأشرطة الوثائقية لقامات كبيرة من المناضلين و المقاومين الفلسطينيين على غرار يحيى السنوار و محمد الضيف و مروان البرغوثي و أحمد سعدات و تصريح لمراسل الجزيرة وائل الدحدوح و هو يتلقى خبر استشهاد العديد من أفراد عائلته.

مداخلات قيّمة

كانت ضربة البداية لهذه المداخلات لـ محمد علي خميلة رئيس فرع بنزرت للرابطة التونسية للتسامح، والتي وضع من خلالها تظاهرة إحياء يوم القدس العالمي في إطارها، ليقدم بعده الأستاذ جبر فياض عن سفارة فلسطين بتونس – والذي كان مصحوبا بشابين فلسطينيين و هما محمد نور و بن ضياف – مداخلة جاء فيها بالخصوص ” يوم القدس العالمي يذكرنا أوّلا بالآية الكريمة التي تقول ‘ سبحانه من أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام ‘ واصفا القدس بكونها بوابة السماء. ليتدرج بالقول وأن بنزرت هي مدينة النضال بامتياز فهي أول جهة استقبلت الفلسطينيين في سنة 1982، مذكرا في سياق متصل وأنّ الشيخ عبد العزيز الثعالبي قد زار فلسطين سنة 1923 وبقي بالقدس و درّس فيها و بتكليف من صديقه الحسيني تمّ تنظيم مؤتمر حول القدس سنة 1930.
من جهته، رئيس الرابطة التونسية للتسامح، صلاح المصري قدم مداخلة مدّويّة جاء فيها بالخصوص ” في ساحة الشهداء ببنزرت وفي أيّام امتلأت الدنيا بعبق الشهداء، ونحن نعيش اليوم 180 من الحرب الظالمة على الشعب الفلسطيني في غزة خاصة.
غزّة، بمساحتها الصغيرة تحمل على أكتافها كلّ العبء الإنساني لأنّها عنوان لكرامتنا وعنوان لانتمائها إلى الله. وإنّ الكيان الصهيوني مقابل ذلك يجسّد أبشع مظاهر الشيطان. مضيفا إنّ طوفان الأقصى الذي نعيشه هذه الأيام هو معجزة الإنسان. ولكن ما نريد أن نفكّر فيه هي المعاني الكبيرة التي يحملها طوفان الأقصى وقد نلخصه في قوله تعالى ‘ ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ‘ مؤكدا على أن الأساس هو تحرير فلسطين بل وأن من نتائج طوفان الأقصى الحينية هو إيقاف موجة التطبيع مع هذا الكيان الصهيوني المجرم، حيث حاولت هذه الموجة الوصول إلى السعودية وبل و أنّ كلّ الدول العربية كانت على و شك الانحناء أمام هذه الكيان الغاصب. والأخطر أنهم كانوا على أبواب كتابة دين جديد ” الابراهيمية الجديدة ” وهذا بالذات ما أفسدته المقاومة عبر طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 2023، وهذا ما جعل هذا الكيان يفقد صوابه ومن ورائه الولايات المتحدة الأمريكية ”

حضر الشعر والجوائز
journe-e-de-la-terre-2
الاحتفاء بذكرى يوم القدس العالمي تخلله توزيع الجوائز على 11 زهرة من زهرات بنزرت من المتفوقين والمتفوقات في ورشة الرسم التي تمّ تنظيمها بهذه المناسبة لصور تتعلق بما يجري على الساحة الفلسطينية حيث تمّ توزيع الجوائز على كلّ من لينا عطية وريان زقرني وحيدر خميلة ورغداء المالكي ونوري العبادي وهداية العبادي وروان العنابي ولينا العريبي وعائشة الماجري وآلاء بوجعة.
كما كان للشعر نصيب في هذه الاحتفالية أين ألقى الشاعر الأمين الشابي في الحضور قصيدة بعنوان ” يا ويلكم ” تقول بعض كلماتها ” يا ويلكم يوم الحساب حين تدفنون / ماذا ستقولون حين عن غزة تسألون / ماذا فعلتم من أجل / أطفال ونساء غزة وشيوخ غزة / و هم إيّاكم يستصرخون / بالله عليكم أيها الحكام / هل أنتم حكام أم محكومون / أبناء غزة أشلاء يتطايرون / شكرا على كميات الأكفان التي لهم ترسلون / و يا ويلكم من غضب الله / يوم تموتون و تدفنون /

في نهاية السهرة أشاد منشط السهرة بجريدة ‘الصريح أون لاين’ لمواكبتها لكل الفعاليات التي تتعلق بفلسطين بالجهة وهذا ما خوّل لمراسلها بمعية بعض القنوات العربية الأخرى لنيل جوائز سيتم تسلمها وطنيا في إطار حفل سيتم الإعلان عن موعده لاحقا.
كما تمّ توجيه رسالة شكر واحترام للنائبة السابقة بالبرلمان الأستاذة لمياء الدريدي التي لم تتخلف ولو لمناسبة في وقفات المساندة والتضامن مع الشعب الفلسطيني. كما أعلن عن تواصل هذه الاحتفائية يوم الخميس عبر تنظيم مسيرة بالسيارات وتحمل الأعلام الفلسطينية والتونسية فضلا عن مسيرة ثانية عبر الدراجات الهوائية.

مواكبة: الأمين الشابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى