جهات

باجة: وفد من وزارة التربية والبنك الأوروبي للاستثمار يزور المعهد النموذجي

عاين وفد من وزارة التربية ومن البنك الأوروبي للاستثمار، اليوم الخميس 18 أفريل 2024، المعهد النموذجي بباجة الذي يعتبر عينة من مشاريع نموذجية لبرنامج تعصير المؤسسات التربوية والبناءات الحديثة الصديقة للبيئة والمستجيبة لأهداف التنمية المستدامة.

وأوضح كريم داود، رئيس وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز برنامج تعصير المؤسسات التربوية، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن برنامج تعصير المؤسسات التربوية الممول من الحكومة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الألماني للتنمية والاتحاد الأوروبي، بميزانية تقدّر بـ750 مليون دينار، قد بلغ مراحله النهائية، ويهدف إلى تحسين البنية التحتية وتجويدها وتوفير بيئة ملائمة للتمدرس وعمل الإطار التربوي.

وأضاف كريم داود أن المعهد النموذجي بباجة، الذي أحدث مؤخرا في بناية حديثة ومتكاملة تستجيب لكل المعايير الدولية، يعتبر صرحا علميا ومفخرة لوزارة التربية، وهو مؤسسة صديقة للبيئة سيتم قبولها نهائيا قبل السنة الدراسية القادمة.

وأشار داود، من جهة أخرى، إلى أن المدرسة الإعدادية النموذجية المحاذية لهذا المعهد ستكون جاهزة في افتتاح السنة التربوية القادمة، حيث فاقت نسبة تقدم أشغالها 80 بالمائة، وستكون مكسبا لتلامذة ولاية باجة.

من جانبه، قال رئيس مكتب البنك الأوروبي للاستثمار، جون لوك ريرفرو، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّ المعهد النموذجي بباجة يندرج ضمن 59 مؤسسة تم إنجازها ضمن برنامج تعصير المؤسسات التربوية في كل المناطق التونسية الرامي إلى تهيئة قرابة 400 مؤسسة.

وأضاف أنّ الوفد عاين نموذجا من هذه المشاريع، ولمس جمالية هذه المؤسسات المحترمة للبيئة، معبرا عن ارتياحه لنتائج البرنامج الذي استفاد منه 36 ألف تلميذ في الثانوي، ومكن من خلق 12 ألف موطن شغل في مكاتب الدراسات.

وأشار إلى أن تصميم المعاهد قد راعى الخصائص الهندسية لكل جهة، إضافة إلى طابعها العصري والتدفق العالي للإنترنات، واحترام المحيط والبيئة من خلال جمع المياه واستعمال الطاقة الشمسية والإنارة الطبيعية، داعيا التلاميذ إلى المحافظة على مؤسساتهم وتجهيزاتها.

من جهتهم، عبّر عدد من التلاميذ ومن الإطارات التربوية العاملة بالمعهد النموذجي بباجة، في تصريحات متطابقة لـ”وات”، عن إعجابهم بالهندسة المعمارية للمعهد وبالمرافق المتوفرة به، إلّا أنّهم أشاروا إلى تسجيل نقص في عدد من التجهيزات واكتظاظ في القاعات.

ويتميّز المعهد النموذجي بباجة الشمالية بطابع هندسي حديث وبرنامج وظيفي وبيداغوجي وبتصميم إيكولوجي يحتوي على العزل الحراري، واستعمال الطاقات البديلة، ويمتد على مساحة 5700 متر مربع، ويتكون من 13 قاعة عادية و9 قاعات اختصاص ومكتبة رقمية وفضاء ثقافي واجتماعي ومبيت ومطعم وملعب رياضي وقاعة مغطاة وتبلغ طاقة استيعابه 620 تلميذا، وقد تم إنجازه بكلفة 9,6 ملايين دينار بتمويل من الحكومة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الألماني للتنمية والاتحاد الأوروبي.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج تعصير المؤسسات التربوية يتضمن بناء 59 مؤسسة تربوية جديدة، وتهيئة وصيانة 389 مؤسسة، واقتناء تجهيزات تعليمية وبيداغوجية حديثة، واقتناء 26 شاحنة، وتكوين قرابة 400 إطار من الإدارات المركزية والجهوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى