وطنية

انطلاق أوّل رحلة للحجيج التونسيين نحو المدينة المنورة

أقلعت مساء اليوم الأربعاء 22 ماي 2024 من مطار تونس قرطاج الدّولي الرحلة الأولى لطائرة الخطوط الجوية التونسية وعلى متنها 227 حاجا تونسيا نحو المدينة المنورة (المملكة العربية السعودية)، وهي أول رحلات الحج لموسم 1045 هـ – 2024 م، والبالغ عددها 42 رحلة ذهابا وإيابا من ثمانية مطارات تونسية.

وكان في توديع الحجيج بالمحطة الجوية 2 لمطار تونس قرطاج، وهم من ولايات تونس وأريانة ونابل وبن عروس ومدنين، وزير الشؤون الدينية، إبراهيم الشائبي وسفير المملكة العربية السعودية بتونس، عبد العزيز بن علي الصقر وعدد من المسؤولين وذلك بعد إتمامهم لجميع إجراءات التسجيل والسفر.

وستقلع آخر طائرة للحجيج التونسيين نحو البقاع المقدسة يوم 11 جوان المقبل من مطار تونس قرطاج نحو مدينة جدّة في حين ستكون أول رحلة عودة للحجيج التونسيين يوم 21 جوان المقبل، على أن تكون آخر رحلة عودة يوم 9 جويلية 2024.

وقال الشائبي في تصريح صحفي بقاعة السفر: “الرحلات الجوية ستؤمنها الخطوط الجوية التونسية بـ22 رحلة جوية و20 رحلة أخرى ستكون على متن الخطوط الجوية السعودية وستنقل مجتمعة ذهابا وإيابا حجيج تونس للموسم الحالي وعددهم 10 آلاف و982 حاجا وحاجة، من بينهم ألف حاج من المكفولين من الخارج”.

ويبلغ معدل أعمار الحجيج التونسيين 56 عاما، فأكبر حاجة لها من العمر 104 أعوام وهي أصيلة مدينة رمادة (ولاية تطاوين) أمّا أصغر حاجة فيبلغ عمرها 25 عاما وهي من ولاية صفاقس.

وبخصوص كلفة الحج للعام الحالي والمقدرة بنحو 20 ألف دينار قال الشائبي: “هي مكلفة متى تعلق الأمر بحاج سيكون مرفوقا بزوجته، فضلا عن المصاريف هناك (السعودية) ونحن سعينا إلى الضغط عليها.”

وأشار في المقابل إلى “الإقبال الكبير للتونسيين على التسجيل في عملية القرعة السنوية، وقد فاق عددهم 217 ألف مترشح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى