سياسة

انتخابات: اليوم الصمت الانتخابي… وغدا موعد الاقتراع

أنهى المترشحون لانتخابات المجالس المحلية أمس الجمعة حملاتهم الانتخابية ودخلوا اليوم السبت في مرحلة الصمت الانتخابي، قبل أن يتوجه التونسيون غدا الأحد 24 ديسمبر 2023 إلى مكاتب الاقتراع لانتخاب ممثليهم في هذه المجالس، التي ستشكل، إلى جانب انتخابات المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، مراحل تشكيل المجلس الوطني للجهات والأقاليم، ثاني الغرفتين البرلمانيتين، إلى جانب مجلس نواب الشعب.

ومن المنتظر أن يكون استكمال تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم في ربيع 2024 ولن يتجاوز شهر أفريل المقبل، وفق ما صرح به الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، محمّد التليلي المنصري، لوسائل الإعلام.

تسجيل 120 مخالفة

الحملة الانتخابية لانتخابات المجالس المحلية عن المحطات السابقة بالنظر إلى طبيعة هذه الانتخابات التي تعتمد أكثر على سياسة القرب والاتصال المباشر مع الناخبين المحليين.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات تسجيل 120 مخالفة، من بينها 25 تهمّ مواقع التواصل الاجتماعي و5 مخالفات تهمّ مترشحين أحيلت جميعها على النيابة العمومية.

7205 مترشّحين

بلغ عدد المترشحين المقبولين 7205 مترشّحين، من بينهم 1028 مترشحا للقرعة من ذوي الإعاقة، و68 مترشحا لمواطنين من ذوي الإعاقة للانتخابات المباشرة للمجالس المحلية.

واستأثرت الفئة العمرية من 36 إلى 60 سنة بالعدد الأكبر من المترشحين. وسيجري انتخاب أعضاء المجالس المحلية يوم غد الأحد 24 ديسمبر باعتماد طريقة الاقتراع على الأفراد في 2155 دائرة انتخابية محلية ستفضي إلى تركيز 279 مجلسا محليا.

موعد الإعلان عن النّتائج

سيتم الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية يوم 27 ديسمبر الجاري. وسيجري إعلان الأحكام النهائية للطعون في أجل أقصاه يوم 27 جانفي 2024، بعد الخضوع لفترة النزاعات أمام المحكمة الإدارية، وبعد صدور الأحكام الباتة، تليها مباشرة الدورة الثانية في الدوائر الانتخابية التي لا يفوز فيها أيّ مترشح بالأغلبية المطلقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى