متفرقات

‘اليونيسف’ وفرت الدعم المالي لأطفال الأسر الفقيرة في تونس

وفّرت منظمة الأمم المتحدّة للطفولة “اليونيسف” الدعم المالي لصرف المنح العائلية للأطفال لفائدة 422 ألف طفل تترواح سنهم بين 6 و18 سنة من ذوي العائلات محدودة الدخل بقيمة 30 دينارا شهريا للطفل الواحد، وفق ما أعلنه ممثل المنظمة ميشال لي بيشو.

وأفاد لي بيشو في حديث أدلى به لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن “اليونيسف” وفّرت الدعم المالي للمنح المدرسية لفائدة 515 ألف تلميذ قبل العودة المدرسية، وذلك بصرف نصف الاعتمادات المخصصة للعودة المدرسية بالتساوي مع مساهمة وزارة الشؤون الاجتماعية.
وأشار إلى أن الوزارة صرفت 50 دينارا لكل تلميذ من ذوي الأسر الفقيرة ومحدودة الدخل فيما تولت المنظمة صرف 50 دينارا .

زيادة نسبة الفقر

ميشال لي بيشو قال إن آخر مسح حول خارطة الفقر في تونس قد أظهر زيادة في معدّل الفقر الذي تجاوز 16 بالمائة بعدما كان في حدود 15 بالمائة، فيما زاد المعدّل لدى الأطفال إلى 26 بالمائة بعد أن كان في حدود 19 بالمائة، مرجّحا، أن يبلغ المعدّل 50 بالمائة في الجهات الداخلية على غرار ولايات سليانة والقصرين وقفصة.

شراكة

وبيّن المتحدث أن “اليونيسف”، التي تعدّ شريكا عريقا للحكومة التونسية في مجال الحماية الاجتماعية، أقرت تمويل المنح العائلية لفائدة الأطفال المترواحة سنهم من 6 إلى 18 سنة في خطوة لتوسيع قاعدة الأطفال المنتفعين بهذه المنح في وقت تتولى فيه وزارة الشؤون الاجتماعية من جهتها صرف هذه المنح للأطفال البالغة سنهم دون 6 سنوات.
وأفاد ميشال لي بيشو بأن منظمة “اليونيسف” قامت بتمويل المنح العائلية بواسطة برنامج الأمان الاجتماعي المخصص لدعم المنح المسندة للأسر الفقيرة.
وكشف عن أن قيمة الدعم المالي الذي تسنده “اليونيسف” يتأتى أساسا من التمويلات الخاصة للمنظمة ومن دعم شركائها من حكومات الدول المانحة، مشيرا إلى المنظمة الأممية تقوم كذلك بتوفير الدعم الفني من خلال دعم تحديد خارطة الأسر الفقيرة وتساند نفاذها إلى خدمات التغطية الصحية .

تنسيق

في الختام أوضح ميشال لي بيشو أنّ “اليونيسف” تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المالية من أجل ضمان استمرارية صرف تمويل المنح العائلية للأطفال الذين تتراوح سنهم من 6 إلى 18 سنة على حساب ميزانية الدولة بعد أن تولت المنظمة الأممية تمويل هذه المنح طيلة سنتي 2022 و2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى