وطنية

اليوم: انطلاق زيارة معبد الغريبة… توقّعات بموسم متميّز..

كشف وزير السياحة والصناعات التقليدية الأسبق روني الطرابلسي، أن جزيرة جربة تتطلع لاستقبال عدد استثنائي من الوافدين في الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، التي تنطلق مساء اليوم الخميس 4 ماي 2023، قد يصل إلى 7 آلاف زائر.

وتوقع الطرابلسي، في تصريح لـ (وات)، أن يتجاوز عدد الزوار الرقم المسجل في الموسم الماضي والبالغ 4 آلاف زائر مشيرا إلى أن نسبة الحجوزات بالوحدات الفندقية بلغت 100 بالمائة وسط توفر كل الظروف الأمنية واللوجيستية، وخاصة النقل الجوي لإنجاح هذه التظاهرة.

ولاحظ روني الطرابلسي في ذات السياق أن هذا الموسم سيستقطب، على غير العادة، زوارا من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة إلى جانب أعداد مهمة ستأتي من فرنسا وإيطاليا وتونس، وفق ما أكدته وكالات الأسفار.

وتتواصل الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي بجربة إلى غاية 9 ماي 2023، وتقام الزيارة الرسمية (الخرجة) على امتداد يومي 8 و9 ماي 2023، باعتبارهما أهم يومين في التظاهرة.

وأبرز الطرابلسي أهمية زيارة الغريبة في تنشيط الحركة السياحية وإضفاء ديناميكية اقتصادية على جزيرة جربة ومختلف الجهات التونسية، مشيرا إلى تنامي طلبات الزوار على القيام برحلات سياحية منظمة وزيارات في الجزيرة وفي بعض الولايات الساحلية على غرار سوسة.

ويعتبر معبد الغريبة بجزيرة جربة الأقدم في القارة الإفريقية ومن ضمن أقدم المعابد اليهودية في العالم (2600 سنة). وقد أدرج ضمن 31 موقعا ومعلما تمّ تضمينها بملفّ إدراج جزيرة جربة في التراث العالمي.

وتعدّ الزيارة السنوية لمعبد الغريبة فضاء لتبادل الثقافات ولتجسيد روح التعايش والسلام علما وأن مراسم هذه الزيارة قد توقفت لمدة سنتين (سنة 2020 وسنة 2021) بسبب جائحة كورونا.

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى