جهات

الهوارية: وزيرة المرأة تعطي إشارة انطلاق ‘رائدات’ في غياب الوالية

بعد تأجيل اول وثان… أدت آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن يوم الجمعة 7 أفريل 2023  زيارة عمل إلى ولاية نابل، حيث واكبت انطلاق نشاط المجمع النسائي ‘رائدات’  بمدينة الهوارية  الذي يضم 160 امرأة ناشطة في الميدان الفلاحي..

 ويتضمّن اختصاصات تعتمد على سلسلة القيمة على غرار تربية النحل واستثمار الغطاء النباتي بالهوارية (انتاج الصابون –الشمع) وتقطير الزيوت الزهرية ومستخلصات النباتات الطبيعية الموجودة بجبل الهوارية وصنع الحلويات وتربية الدواجن وصنع الاجبان واعداد مستلزمات العولة (تجفيف الفلفل والطماطم والملوخية) والخياطة والصناعات التقليدية.

 ولاحظت الوزيرة ضيق المقر البلدي لممارسة عدة أنشطة متنوعة لا يليق بالمرأة ومكانتها، وطلبت من معتمدة الهوارية و الكاتب العام للبلدية المكلف بتسيير شؤون البلدية  العمل والإسراع  على تهيئة المكان جيدا والاعتناء به حتى يتسنى للناشطات بالمجمع  العمل في ظروف طيبة وعبرت عن استعدادها للعودة مرة أخرى لمزيد تمكين المجمع من معدات اخرى لتلبية حاجياته لاحنضان أكثر عدد ممكن من النساء الناشطات في الميدان الفلاحي.

 وأكدت الوزيرة من خلال  نقطة إعلامية  أنّ الوزارة تحرص على إحداث المجامع التنمويّة يتنزّل في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في الوسط الريفي من أجل دعم التشغيل الذاتي وتعزيز روح المبادرة لديهن وتطوير مهاراتهن من خلال التكوين ومرافقتهن في بعث مشاريعهن الخاصة عبر توفير وسائل الإنتاج ومسالك الترويج.

وأضافت أن الوزارة تدعم حاليا نشاط 32 مجمعا تنمويا نسائيا بمختلف مناطق الجمهوريّة لفائدة حوالي ألف امرأة منتجة، وأنها نجحت في مساعدتهن على تسويق منتوجاتهنّ بالمساحات التجاريّة الكبرى، مؤكدة أن الوزارة ستدعم احداث وتجهيز 30 مجمعا تنمويا جديدا خلال فترة المخطط التنموي 2023-2026  بحساب 10 مجامع سنويا وباعتمادات 3 مليون دينار.

وبيّنت الوزيرة أنّه تمّ رصد اعتمادات ماليّة لإحداث المجمع قدّرت بـ50 ألف دينار وتمّ تجهيزه باعتمادات تناهز 27 ألف دينار بهدف دعم المبادرة النسائية الخاصة ولا سيما النساء والفتيات المبتكرات في القطاعات الواعدة بتلك الجهة.

كما تولّت الوزيرة بالمناسبة زيارة ضيعة لأحد المستثمرين بمنطقة الكدوة من معتمدية الهواريّة وواكبت حصّة تكوينيّة في مجال تربية الدواجن لفائدة نساء المجامع الريفيّة وعاينت نقطة بيع ستكون فضاء لبيع منتوجات المنخرطات في هذه المجامع النسوية ، وعلى إثرها تحولت الوزيرة صحبة الوفد المرافق لها إلى كل من معتمدية حمام الغزاز و منطقة أزمور  من معنمدية قليبية ، حيث تولت تدشين روضتان عموميتان في اطار برنامج احداث الروضات العمومية للاطفال المنحدرين من عائلات معوزة أو محدودة الدخل.

عزوز عبد الهادي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى