عالمية

الهجرة السرية محور محادثة هاتفية بين وزير الخارجية ونظيره الإيطالي

أجرى يوم أمس الثّلاثاء 10 جانفي 2023 السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محادثة هاتفية مع نظيره السيد Antonio Tajani وزير الخارجية الإيطالي.

وتباحث الوزيران بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين وأفق تطويرها في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما تطرقا إلى موضوع الهجرة غير النظامية وأكدا على ضرورة مزيد تعزيز التعاون والتنسيق بهدف معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة لها نظرا لما أصبحت تشكله من تحديات وتداعيات أمنية وإنسانية وتنموية.

وأكد الطرفان في هذا السياق على أهمية اعتماد مقاربة شاملة ووضع الآليات الكفيلة بهدف تشجيع الهجرة النظامية.

واتفق الوزيران في ختام المحادثة على تبادل الزيارات الوزارية من أجل بحث مجمل أوجه التعاون وتشخيص الحلول الكفيلة باحتواء إشكاليات الهجرة غير النظامية.

وتأتي هذه المكالمة لتؤكد ما تشهده العلاقات التونسية الإيطالية من ديناميكية في جميع المجالات في إطار دعم الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين حيث أصبحت إيطاليا منذ سنة 2021 الشريك الاستراتيجي الأول لتونس وأول مستثمر في مجال الطاقة وثاني أكبر شريك في مجال الاستثمارات الأجنبية بوجود 901 شركة إيطالية بتونس بطاقات تشغيلية عالية.

وقد تعزز التعاون التونسي الإيطالي بالإعلان عن مشروع الربط الكهربائي عبر البحر بين تونس وإيطاليا، والذي يُعرَفُ بمشروع ELMED بتمويل قدره 307,6 مليون أورو.

وسيمكن هذا المشروع الاستراتيجي من تلبية احتياجات بلادنا من الطاقة وتعزيز الأمن والانتقال الطاقي، فضلا عن تحقيق الإدماج والتكامل مع أوروبا في مجال الطاقات المتجدّدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى