جهات

المنستير: عملية زرع كبد ناجحة تعيد الابتسامة إلى الطفلة كنزة…

ارتسمت ابتسامة أمل على وجه الطفلة كنزة ذات 12 ربيعا وهي تتسلم اليوم باقة من الورود في جناح جراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير لتهنئتها بنجاح عملية زرع كبد من متبرع حي خضعت لها يوم 3 مارس 2023…وأعادت لها الأمل بمواصلة حياة عادية وتحقيق حلمها في أن تصبح يوما فنانة تشكيلية كبيرة.

غادرت كنزة، التي تدرس بالسنة السادسة ابتدائي بولاية بن عروس، المستشفى أين غمرها الإطار الطبي وشبه الطبي والعملة بفيض من العناية والمحبة طيلة فترة إقامتها فيه، وقد أصّروا على إلتقاط صور تذكارية مع هذه الطفلة التي لم تقتصر مشاعر السعادة والفرحة عليها وحدها بل كانت تغمر والدتها وكلّ ممثلي الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير و الإطار الطبي وشبه الطبي.

رحلة الأمل

وتقول إيناس والدة كنزة إنّ رحلة الإعداد لزرع كبد لإبنتها انطلقت منذ سنة 2021، وقد كانت طيلة هذه المدّة مطمئنة باعتبار نجاح العمليات السابقة المماثلة، وهو ما أكده لها أولياء سبق لهم التبرع لأطفالهم الذين شجعوها على المضي قدما في هذه العملية، ليتحقق بذلك حلمها في أن ترى ابنتها معافاة مجددا.

أفضل هدية

وأكّدت أن الإطار الطبي وشبه الطبي جعل من عملية استئصال جزء من كبدها وزرعه لإبنتها كنزة عمليّة يسيرة، معربة عن امتنانها لهم جميعا للرعاية التي حظيت بها هي وابنتها خلال تواجدهما بالمستشفى. وبنبرات ملؤها الرضى والفرح، يؤكد رئيس قسم جراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة البروفيسور محسن بلغيث أن إعادة الإبتسامة إلى ثغر مريض يمثّل أفضل هدية لجيش الرحمة، فما بالك لو كانت ابتسامة طفلة كانت حياتها مهددة وأصبحت اليوم “معافاة وستستعيد نشاطها الحياتي العادي وخاصة دراستها التي انقطعت عنها منذ أكثر من شهر تقريبا”.

نجاحات طبية

وإلى غاية اليوم، نجح فريق طبي متعدد الاختصاصات في إنجاز 15 عملية زرع كبد للأطفال، وذلك في إطار الشراكة بين المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير ومستشفى نيكار الأطفال المرضى بباريس في فرنسا، وضمن برنامج زرع الكبد لدى الأطفال بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، والذي يعدّ الوحيد على المستوى الإفريقي، ويشمل إنجاز مجموع 30 عملية زرع كبد يحقّق بعدها الفريق الطبي متعدد الاختصاصات استقلاليته التامة ولن يحتاج إلى مرافقة فريق فرنسي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى