رياضة

‘المرأة الأقوى بعالم كرة القدم’ في قلب تحقيقات حول تشيلسي…

كشفت صحيفة غارديان البريطانية، في تقرير لها اليوم، إن الرئيسة التنفيذية السابقة لنادي تشيلسي، مارينا غرانوفسكايا، التي كانت توصف بـ”المرأة الأقوى بعالم كرة القدم”، تواجه تساؤلات تتعلق بما عرفته حول المدفوعات السرية التي نُفذت في ظل وجود المالك السابق للنادي الإنقليزي، الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش..

فقد برزت في العام الماضي تفاصيل حول ملايين الجنيهات الإسترلينية في صورة رسوم، والتي مُولت عن طريق أدوات استثمارية خارجية مملوكة للملياردير الروسي، وذلك نتيجة التسريبات التي ظهرت في تحقيق مشروع أسرار قبرص، الذي نشرته صحيفة غارديان وشركاء دوليون آخرون.

المرأة الأقوى بعالم كرة القدم

تشير الوثائق في هذه الملفات إلى أن مارينا غرانوفسكايا، المساعدة المقربة من أبراموفيتش الذي أدار نادي تشيلسي حتى باعه في ماي 2022، كانت على علم ببعض المعاملات، التي تتضمن رسوماً مدفوعة إلى وكيل نجم كرة القدم البلجيكي إيدن هازارد.
كذلك، يبدو أنها استفادت شخصياً من بعض هذه المدفوعات، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت حصلت على أموال إضافية من إبراموفيتش لعملها في النادي، إضافة إلى راتبها الذي حصلت عليه من تشيلسي.

اشترت منزلا فاخرا

أيضاً تشير الملفات إلى أن الشركات الأجنبية في شبكة أبراموفيتش قدمت قروضاً إلى مارينا بقيمة 7.5 مليون جنيه إسترليني (9.47 مليون دولار) لتمويل شراء منزل في فولهام بالقرب من ملعب ستامفورد بريدج الخاص بنادي تشيلسي، وأيضاً مبلغ بقيمة 1.63 مليون جنيه إسترليني (2.06 مليون دولار)، من أجل “العناية المالية الواجبة والضريبية والقانونية’.

استخدام شركات أجنبية

يحقق الدوري الإنقليزي الممتاز فيما إذا كان أبراموفيتش دعّم فريقه سرياً عن طريق استخدام شركات أجنبية لدفع مبالغ كان من المفترض، بموجب القواعد المصممة لضمان نزاهة وعدالة المنافسة، أن تُدفع عن طريق النادي نفسه من الحسابات المصرفية الخاصة به.

فيما تثير هذه المواد تساؤلات حول الإشراف على شؤون النادي من جانب مجلسه، الذي قاده المحامي الأمريكي بروس باك خلال الحقبة الأنجح للنادي اللندني خلال امتلاك أبراموفيتش له. كان باك شريكاً في شركة المحاماة Skadden، التي كانت تنوب عن تشيلسي وأبراموفيتش على مدى عقدين، وشغل مناصب بارزة في الدوري الإنجليزي الممتاز، كان بموجبها منظماً وأيضاً مروجاً للأندية الأعضاء في الدوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى