سياسة

العيّاشي الهمّامي: الجيش قد يمسك بزمام السّلطة في هذه الحالة…

  دعا رئيس “الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية”، العياشي الهمامي، اليوم الجمعة 27 جانفي 2023، إلى ضرورة “النأي بالمؤسسة العسكرية عن التجاذبات والصراعات السياسية باعتبارها مسؤولة عن حماية الوطن من أية مخاطر خارجية، وقد تدخلت في أكثر من مناسبة لحماية الشعب التونسي والممتلكات العامة”.

وأضاف العياشي الهمامي في تصريحات إذاعية أن الاحتقان الاجتماعي الذي تعيش على وقعه البلاد قد يفرز حالة من عدم الاستقرار تتطلّب نزول الجيش الوطني إلى الشارع لحماية التونسيين والأملاك العامة والخاصة ومنع دخول البلاد في حالة فوضى، مع إمكانية المسك بزمام السلطة لمدة معينة لتفادي حالة الفراغ وتكليف حكومة مؤقتة تعنى بتسيير الدولة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات استثنائية وديمقراطية في اقرب وقت ممكن.

كما اعتبر رئيس “الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية” أن رئيس الجمهورية لم يستطع الخروج من نظرية المؤامرة والاغتيالات السياسية منذ سنة 2019 لأنه “لا يملك أيّ برنامج سياسي واضح، بل يتجه إلى خطاب التخوين والاتهامات العشوائية للمعارضة حتى لا يعترف بفشل المسار الحالي.

العيّاشي الهمّامي تابع قائلا: “رئيس الدولة لا يملك أية خطابات مقنعة لتبرير الأزمات الحالية بل اكتفى باتهام الخصوم السياسيين بافتعال الأزمات.”   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى