عالمية

الصين تفتح حدودها بعد 3 سنوات من قيود كورونا… فكيف سيتأثر الاقتصاد العالمي؟

وأخيراً رفعت الصين قيود كورونا أمس الأحد 8 جانفي 2023 بعد ثلاث سنوات على فرضها. وفعلتِ الجائحةُ فِعلَها في الصين كما في أنحاء العالم، لكن الإغلاقَ الصيني كان الأطول والأقسى.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية إنها ستنقل المرض من فئة (أ) إلى الفئة (ب)، ما يعني أن “كوفيد-19” لا يتطلب سوى “العلاج والتدابير اللازمة لاحتواء الانتشار”.

وأوضحت اللجنة في بيان أنها أعادت تسمية كوفيد 19 من “الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد” إلى “عدوى فيروس كورونا الجديد”.

وستتخلى الصين أيضا اعتبارا من الأحد عن فرض الحجر الصحي على القادمين إلى البلاد ومرضى كورونا، بما يتماشى مع قوانين الصحة.

كما تخلت الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم عن سياستها الصارمة المعروفة بـ “صفر كوفيد” الشهر الماضي، في أعقاب الاضطرابات والاحتجاجات غير المسبوقة في مناطق بالبلاد.

ومنذ مارس 2020، كان على أي شخص يدخل الصين الخضوع لحجر صحي إلزامي في منشأة حكومية، لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع في المرة الواحدة، وتم تقليص ذلك مؤخرا إلى خمسة أيام.

عودة النّشاط إلى الاقتصاد الصّيني

الآن يتنفس المواطنون الصينيون الصعداء مع القدرة على التحرك بحرّية… وتتنفس سلاسل الإنتاج العالمية الصعداء، مع توقع عودة النشاط إلى الاقتصاد الصيني، الذي يؤثر على الاقتصاد العالمي بأسره.

لكنّ رفع القيود في الصين قوبل بعدم ترحاب في بعض الدول، حيث تم فرض قيود على الوافدين من الأراضي الصينية.

السّؤال المطروح في بقية بلدان العالم، كيف سيتأثر الاقتصاد العالمي مع عودة الصين إلى العمل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى