رياضة

الرابطة الأولى: نظام جديد للبطولة وقانون خاص للمدربين

أعدّ المستشار الفني لجامعة كرة القدم بلحسن مالوش مشروعا متكاملا لنظام البطولة الجديد، ومن المنتظر أن يعرضه على المكتب الجامعي الجديد ـ بعد إجراء الانتخابات ـ للمصادقة عليه كي يدخل حيز النفاذ بداية من الموسم المقبل..

وهذه أبرز ملامح النظام الجديد وأيضا قانون خاص بعدد المدربين لكل فريق بالرابطة المحترفة الأولى..

التخلي عن البلاي أوف والبلاي آوت

ويرتكز المشروع الجديد على إعادة اعتماد النظام القديم للبطولة التونسية المتمثل أساساً بتجميع الأندية في جدول واحد، وبالتالي إلغاء نظام تقسيم الفرق إلى مجموعتين..

وبالتالي إلغاء نظام البلاي أوف والبلاي آوت، الذي عُمل به خلال الموسمين الأخيرين.
في المقابل، لم يطالب مالوش بالتقليص في عدد الفرق، واعتبر أن وجود 14 نادياً في الرابطة المحترفة الأولى، يعتبر منطقياً، على أن يتوَّج المتصدر مباشرة باللقب ويهبط صاحب المركز الـ 13 ومتذيل الترتيب إلى بطولة الرابطة المحترفة الثانية.

مشكل المدربين..

كما تضمن مشروع بلحسن مالوش حلولا لمشكل التغيير المزمن للمدربين، حيث يتمثل المقترح ـ الذي لن يكون إلزاميا إلا بعد مصادقة المكتب الجامعي الجديد ـ في إلزام كل نادٍ بالقيام بتغيير الممرن مرة واحدة فقط في الموسم على أقصى تقدير.

كذلك فإن المدرب نفسه لا يحق له التعاقد مع أكثر من فريقين تونسيين في الموسم على أقصى تقدير، وذلك بهدف التقليص من ظاهرة تغيير المدربين والتي أثّرت بشكل ملحوظ على مستوى الكرة التونسية وساهمت في تدني الجودة الفنية على مدار السنوات، حيث لا يتم منح المدرب الوقت الكافي للعمل القاعدي و العلمي والمنهجي.. والاكتفاء فقط بنتائج فورية وحينية يجب أن تكون إيجابية مهما كان الثمن! الأمر الذي زاد في تأزيم وضعية الكرة التونسية بشكل غير مسبوق..

سامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى