سياسة

الدّور الثّاني للانتخابات المحلّية: غدا التصويت

يتوجه الناخبون غدا الأحد 4 فيفري 2024 إلى مراكز الاقتراع لانتخاب ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، لتستكمل بذلك أولى المحطات، والنواة الأولى في مسار تركيز الغرفة البرلمانية الثانية أي المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وتكتسي هذه المحطة الأولى ضمن المسار الانتخابي، والتي ستفضي إلى انتخاب 279 مجلسا محليا تضم 2434 عضوا، أهمية كبرى بالنظر إلى أن كل المجالس الجهوية، ومجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم التي سيتم تركيزها، ترتبط في تركيبتها بالمجلس المحلي.
وحسب ما نصت عليه أحكام المرسوم عدد 10 لسنة 2023 فإن كل مجلس جهوي يضم عضوا عن كل معتمدية من المنتخبين في المجلس المحلي، ضمن تراب الولاية التي يعود لها بالنظر عبر آلية القرعة، وينتخب أعضاء كل مجلس جهوي من بينهم ممثلا واحدا بمجلس الإقليم.
أما بالنسبة للمجلس الوطني للجهات والأقاليم فإن الفصلين عدد 35 و36 من المرسوم عدد 10 ينصان على أن ينتخب أعضاء كل مجلس جهوي ثلاثة أعضاء من بينهم لتمثيل جهتهم بالمجلس الوطني،على أن ينتخب أعضاء مجلس كل إقليم نائبا واحدا من بينهم لتمثيل الإقليم في هذا المجلس.
ويعتبر رئيس الجمهورية، قيس سعيد، أن “الانتخابات المحلية ستمكن المهمشين والذين لا صوت لهم من أن يكونوا فاعلين وأن يساهموا في اتخاذ القرارات”، وفق ما صرح به خلال أدائه للواجب الانتخابي خلال الدور الأول للانتخابات المحلية.
ويتنافس 1558 مترشحا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يهم 4 ملايين و181 ألف و871 ناخبا كما سيجري بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول للانتخابات المحلية (779دائرة)، ويتم الاختيار فيها بين المترشحين الأول والثاني اللذين حصلا على أكثر الأصوات.
تجدر الإشارة إلى أنّ جميع المجالس المحلية والجهوية والإقليمية والمجلس الوطني للجهات والأقاليم سيتمّ تركيزها في موفى شهر مارس وبداية شهر أفريل من السنة الجارية، لتنطلق الغرفة البرلمانية الثانية في مباشرة مهامها داخل مبنى مجلس المستشارين السابق في باردو وفق ما ذكره رئيس هيئة الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى