سياسة

البريكي يدعو قيس سعيّد إلى تطبيق الفصل 100 من الدستور

على هامش انعقاد المجلس المركزي لـ”حركة تونس إلى الأمام” بمدينة الحمامات اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، دعا الأمين العام للحركة، عبيد البريكي، رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، إلى تفعيل الفصل 100 من الدستور بعرض برنامج عمل يتضمن خطوطا عامة للمرحلة المقبلة أمام مجلس نواب الشعب.

وشدد البريكي على ضرورة أن يتضمن هذا البرنامج تحديدا لوجهة البلاد وآليات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الممكنة. وأضاف: “نريد سماع الرئيس من خلال برنامج يحدد الوجهة و آليات الإصلاح.”

إلى أين؟

البريكي توجّه إلى الرّئيس قائلا: “إلى أين نحن ذاهبون وبأي آليات ومع من ستذهب في برنامجك، مع التنسيقيات دون الأحزاب أم أنه سيقع تشريك الأحزاب المساندة لمسار 25 جويلية؟”

مساندة لمسار 25 جويلية

عبيد البريكي أشار إلى أن حزبه “اختار موقعه المساند لمسار 25 جويلية وسيظل فيه حيث يتبنى الشعارات التي رفعت وأهداف 25 جويلية، خاصة السيادة الوطنية والتحرر الوطني والاجتماعي من خلال حلول داخلية تتضمن وضعا اقتصاديا واجتماعيا جديدا يؤسس لتونس أخرى تضمن الكرامة والعدالة الاجتماعية”.

ولاحظ أن هناك بطئا في تحقيق أهداف 25 جويلية، خاصة وأن التونسيين يعيشون على وقع ارتفاع الأسعار وفقدان عديد المواد الأساسية.

البريكي شدد على ضرورة إلغاء منظومة التراخيص لخلق التنافسية وضرب منظومة الاحتكار وإدماج الاقتصاد الموازي لتوسيع القاعدة الجبائية، مؤكدا أن “إنقاذ تونس ممكن ولكن ليس بالاستقواء بالأجنبي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى