سياسة

الإدماج المهني للشّباب بإيطاليا محور لقاء الزّاهي بالوزيرة الإيطالية للعمل

التقى وزير الشؤون الاجتماعية السّيد مالك الزاهي صباح اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 بمقر الوزارة، الوزيرة الإيطالية للعمل والسياسات الاجتماعية السّيدة Marina Elvira Caldrone والوفد المرافق لها.

واستعرض الجانبان بالمناسبة متانة علاقات الشّراكة والتّعاون بين تونس وإيطاليا لا سيما في المجال الاجتماعي وبحث آليات دعمها وآخر مستجدات مشروع الاتفاقية التونسية الإيطالية للتعاون بخصوص الإدماج المهني للشباب بإيطاليا.

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية بالمناسبة تغيّر المنوال التنموي بتونس باعتماد مقاربات جديدة للحد من الفقر وتحقيق التنمية، مبديا استعداد تونس لمزيد تطوير علاقات الشراكة القائمة بين البلدين لا سيما في مجال الهجرة وتشغيل اليد العاملة والنهوض الاجتماعي والشغل والعلاقات المهنية والضمان الاجتماعي.

وأكد الوزير على أهمية تعزيز البرنامج الاقتصادي لتشغيل المهاجرين التونسيين بوطنهم لا سيّما من خلال آلية “تونسنا”، مبيّنا أهمية إثراء هذه الآلية بإيجاد فرص عمل وتحقيق التنمية بالجهات للحدّ من الهجرة غير الشرعية.

كما شدّد وزير الشؤون الاجتماعية السّيد مالك الزاهي على ضرورة مراجعة النصوص القانونية وإيجاد حلول مشتركة بين الجانبين التونسي والإيطالي لتحقيق الضمان الاجتماعي للمهاجر التونسي بإيطاليا.

من جهتها، أكدت الوزيرة الإيطالية للعمل والسياسات الاجتماعية السّيدة Marina Elvira Caldrone على عراقة علاقات التعاون الثنائي بين تونس وإيطاليا، مبينة أن الإدماج الاجتماعي ينطلق بتحقيق فرص العمل، مبدية تحمّسها لإمضاء برتوكول الاتفاقية التونسية الإيطالية للتعاون بخصوص الإدماج المهني للشباب بإيطاليا بهدف الحد من نسب البطالة وتحقيق الاستفادة للبلدين وذلك بتلبية حاجيات الأسواق الإيطالية من اليد العاملة التونسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى