عالمية

الأمين العامّ للأمم المتحدة يندّد بترحيل اللاجئين الأفارقة من تونس

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الثلاثاء 1 أوت 2023 بطرد المهاجرين الأفارقة من تونس إلى الحدود الليبية والجزائرية في الصحراء القاحلة حيث الحرّ الشديد وبلا مأوى ولا طعام ولا شراب ولا حتى أدنى مقوّمات الحياة.

أعرب غوتيريش على لسان ممثله في الأمم المتحدة فرحان الحق عن قلقه العميق جراء طرد طالبي اللجوء الأفارقة إلى الحدود الليبية والجزائرية، حيث يلاقي العديد منهم حتفهم بينما بقي المئات منهم عالقين في الصحراء القاحلة بينهم أطفال ونساء حوامل في ظل ارتفاع شديد في درجات الحرارة وبلا طعام ولا مياه.

ويصل يومياً إلى الحدود الليبية مئات اللاجئين من أفريقيا جنوب الصحراء بعد أن طردتهم قوات الأمن التونسية إلى الحدود الصحراوية وفقاً لشهاداتهم وشهادات حرس الحدود الليبيين. ولقي 17 من هؤلاء اللاجئين حتفهم خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بحسب ما أفادت منظمات إنسانية في ليبيا.

وذكّر الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة بوجوب احترام الحقوق الأساسية لجميع المهاجرين واللاجئين وفقا لما ينصّ عليه القانون الدولي، وطالب بالوقف الفوري لعمليات الترحيل وبضرورة تأمين مكان إقامة للعالقين على الحدود الليبية بأقصى سرعة، مكرّراً الدعوة التي وجّهتها مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية بهذا الخصوص.

المصدر: مونت كارلو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى