متفرقات

إيلونماسك يبدأ تجارب زرع شريحة الكترونية في أدمغة البشر..

أعلنت شركة “Neuralink” الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية، والتي تسعى تحت إشراف رجل الأعمال، إيلون ماسك، إلى زرع شرائح في أدمغة البشر، فتح باب التوظيف في أول تجربة سريرية بشرية لها، الثلاثاء، وفقا لمدونة للشركة نقلته شبكة “سي إن إن »…

وتزامن هذا مع نشر موقع “وايرد” تحقيقا زعم فيه أن الملياردير الأميركي “ضلل” متابعيه بشأن مقتل قردة خلال التجارب السريرية للشريحة ذاتها.

وذكرت الشركة أنه بعد الحصول على موافقة من مجلس مراجعة مستقل، قررت “Neuralink” أن تبدأ في عرض عمليات لزرع شرائحها في أدمغة المصابين بالشلل كجزء من دراسة “PRIME”، أي: “واجهة دقيقة للحاسوب والدماغ مزروعة روبوتيا”.

وتسعى التجارب إلى تقييم سلامة الشريحة المغروسة ووظائفها.

ومن المتوقع أن يحظى المرضى المشاركون بالتجربة على شريحة يتم وضعها جراحيا في جزء الدماغ الذي يتحكم في إصدار أوامر الحركة. وكتبت الشركة أن الشريحة، التي يتم تركيبها بواسطة الروبوت، ستقوم بعد ذلك بتسجيل وإرسال إشارات الدماغ إلى تطبيق على جهاز ذكي، وذلك بهدف أولي يسعى إلى “منح الأشخاص القدرة على التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم وحدها”.

وقد يتأهل الأشخاص المصابون بالشلل الرباعي بسبب إصابة الحبل الشوكي العنقي أو التصلب الجانبي الضموري (ALS) للدراسة التي تستمر لست سنوات، بينها 18 شهرا تضم الزيارات المنزلية والعيادات تليها زيارات للمتابعة على مدار خمس سنوات، ويمكن للأشخاص المهتمين التسجيل في سجل المرضى على موقع Neuralink الإلكتروني.

وعمل ماسك على تحقيق هدف شركة “Neuralink” المتمثل في استخدام شرائح لربط الدماغ البشري بالكمبيوتر خلال الخمس سنوات الماضية، لكن الشركة لم تختبر حتى الآن سوى على الحيوانات. وواجهت الشركة أيضًا تدقيقًا بعد وفاة قرد أثناء اختبار المشروع، في عام 2022، كجزء من الجهود المبذولة لجعل الحيوانات تلعب ألعاب الفيديو بأفكارها، بحسب الشبكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى