عالمية

إسبانيا: وزير الفلاحة يفتتح أشغال المجلس الدّولي للزيتون

أشرف وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي يوم أمس الأربعاء 22 نوفمبر 2023 على افتتاح أشغال اللجنة الاستشارية للمجلس الدّولي للزيتون في دورتها 62 بالعاصمة الاسبانيّة مدريد، وذلك بحضور وزير الزراعة بالمملكة الهاشميّة الأردنية المهندس خالد الحنيفات والرئيس الحالي للجنة السيد عبد السّلام الواد، والمدير التنفيذي للمجلس عبد اللّطيف غديرة وسعادة سفيرة تونس بإسبانيا السيّدة فاطمة العمراني وممثلي بعثات الدّول الأعضاء بالمجلس.

أكثر من 100 مليون شجرة زيتون في تونس

في كلمته أكّد الوزير على أهمّية دور قطاع الزّياتين على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مبينا أنّه يمثّل 15% من القيمة المضافة للقطاع الفلاحي و40% من الصادرات. وأضاف أنّ عدد أشجار الزياتين بتونس يفوق 100 مليون شجرة تمتد على مساحة مليوني هكتار.

كما أكد الوزير حرص بلادنا على إيلاء العناية اللّازمة بهذا القطاع ونشر ثقافة إنتاج الزيتون، مذكّرا بدور المركز الدولي للتكوين في النهوض بمنظومة الزيتون وتحسين الجودة.

ضرورة تطوير القطاع

وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي أشار كذلك إلى أهميّة القطاع على الصّعيد الدّولي، مذكّرا بالتّحدّيات المناخيّة التّي تواجهها عديد الدّول في ظلّ الشّح المائي والحلول الممكنة للرفع من مردوديّة القطاع.

في الختام أكّد الوزير استعداد بلادنا للتّعامل مع جميع الدّول والمضي قدما في تطوير القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى