عالميةفيديو الصريح

أمريكا: القبض على المشتبه به في تسريب وثائق البنتاغون (فيديو)

قال وزير العدل الأميركي إن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) اعتقل اليوم الخميس المتهم بتسريب وثائق البنتاغون جاك تيكسيرا دون أي تعقيدات، في حين أكد البنتاغون أنه يعمل على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة، واصفا عملية التسريب بالجريمة المتعمدة.

وأضاف وزير العدل الأميركي أن التحقيقات مستمرة والمشتبه فيه سيمثل أمام محكمة في ماساتشوستس.

من جهته قال الإف بي آي إنه لا يمكنه تقديم مزيد من المعلومات حاليا بشأن اعتقال المشتبه فيه بتسريب الوثائق.

أما وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) فأكدت أنها لن تناقش تفاصيل الوثائق المسربة بسبب حساسيتها وتأثيرها على الأمن القومي والحلفاء والشركاء، على حد تعبيرها.

تقييد الوصول إلى المعلومات..

وقال متحدث باسم البنتاغون إنهم يعملون على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة، مضيفا بأن لديهم قواعد صارمة للحفاظ على الوثائق السرية ووصف ما حدث بأنه “جريمة متعمدة”.

كما قال المتحدث بأن البنتاغون يواصل العمل مع الوكالات الفيدرالية لمعرفة حجم الضرر الذي أحدثه تسريب الوثائق، مؤكدا أن وزارة الدفاع تتعامل بجدية مع التحقيق في قضية الوثائق المسربة.

عمليات تفتيش

من ناحيتها، قالت قناة “إن بي سي” (NBC) نقلا عن مسؤولين أميركيين إن مسؤول غرفة الدردشة جاك تيكسيرا هو المشتبه فيه بتسريب الوثائق السرية.
وأضافت، نقلا عن المصادر ذاتها، أن الأجهزة الأمنية كانت تتتبع حركة تيكسيرا وأن صدور مذكرة اعتقال بحقه بات حتميا.

بدورها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) عن مسؤول أميركي أن السلطات الفيدرالية بدأت تفتيش منزل والدة جاك تيكسيرا ـ المتهم بتسريب الوثائق ـ وقالت إنه لم يتم اعتقال أي شخص.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أن مسرب وثائق البنتاغون عضو في مخابرات الحرس الوطني الجوي في ماساشوستس.

كيف وصل إلى المعلومات؟

أما صحيفة واشنطن بوست فقالت إن تيكسيرا توصل إلى معلومات حساسة من خلال عمله في قسم تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسة العسكرية.

وفي وقت سابق اليوم قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن تحقيقا شاملا يجري في قضية الوثائق المسربة، بالتعاون بين أجهزة الاستخبارات ووزارة العدل.

وأضاف أنه ليس قلقا من التسريبات، لكنه قلق من حدوثها، لافتا إلى أنه لا يرى خطرا داهما بسببها.

كما قال إنه ليس على علم إذا كان ما ورد في وثائق المخابرات التي تم تسريبها في الآونة الأخيرة على صلة بأمور تجري في الوقت الراهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى