متفرقات

أضرار السهر…يدمر جسمك ونفسيتك..

أصبح السهر من العادات التي اكتسبها الكثيرين وهي عادة سيئة للغاية قد تدمر جسدك ونفسيتك مع مرور الوقت، وللتعرّف على ما هي أضرار السهر؟

يجب أن تعلم أن عدد الساعات اللازمة لك لا تقل عن سبع ساعات، حتى لا تؤذي نفسك، فإذا كنت تعاني من النوم المتقطع أو النوم أقل من 6 ساعات سيكون عليك أن تنتبه وتعيد تنظيم يومك وحساباتك من جديد.

هل السهر يؤثر على البشرة؟

دائمًا ما تعكس بشرتنا الحالة العامة لأجسادنا، لذلك إن لم تنم جيدًا واعتدت السهر أبشر بالحصول على بشرة مدمرة، أما في حالة النوم الجيد ستحصل على بشرة صحية نضرة ومتعافية.

تفقد البشرة نضارتها وتبدأ في الجفاف يومًا بعد يوم عندما لا تنم جيدًا.
يسرع السهر من عملية الشيخوخة التي يمر بها الجسم وبالتالي تظهر الخطوط على البشرة بسرعة وخاصة خطوط التعب والإرهاق التي تفسد المظهر.

يعاني الأشخاص الذين لا ينامون من انتفاخ أسفل العينين والهالات السوداء التي لا تختفي بسهولة حتى عند محاولة تغطيتها بمستحضرات التجميل المختلفة.

ترتفع نسبة هرمون التوتر في الدم وهو ما يزيد من مشكلة حب الشباب في الوجه، كما يقل وصول الدم للبشرة مما يزيد من لونها الباهت وشحوبها وفقدانها للمعان الطبيعي الموجود بها.

أضرار السهر على الدماغ

تتحكم الدماغ في أفكارنا ومشاعرنا وذكرياتنا، وعلى الرغم من عملها المعقد إلا أن النوم يستطيع مساعدتها على إنجاز هذا العمل وعندما لا تنام ستتعرض إلى فقدان القدرة على التركيز وعدم القدرة على الإنجاز والتعلم، أما القرارات المهمة فيصبح من المستحيل اتخاذها.

يصاب الشخص الذي لا ينام بالقلق والتوتر بسبب عدم الراحة، ومع الوقت تتحول ردود أفعاله إلى غضب عارم ويتطور الأمر إلى أصعب من ذلك وهو الإصابة بمرض الاكتئاب.

من الممكن أن يؤدي السهر كل يوم إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل ألزهايمر وباركنسون.
لا تستطيع الدماغ تذكر الأحداث وتضعف قدرتها على التخزين، كما تتوقف عن التفكير في الأمور الإبداعية بسبب الأرق وصعوبات النوم.

إذا لاحظت أن ردود أفعالك قد بدأت تصاب بالبطء، اعلم أن الأمر له علاقة بالسهر الذي يؤدي إلى ضعف تنسيق الأحداث وترابطها معًا.

أضرار السهر النفسية

يضر السهر بالحالة النفسية مما يؤدي إلى فقدان التحكم في العواطف ورفع الإحساس بالحزن الشديد بدون سبب مع تزايد الإحباط وفقدان الأمل والعديد من الأعراض التي تؤثر على النفسية.

يزيد كذلك من الشعور بالوحدة والانعزال عن المجتمع لأن ساعات يقظتك لا تتماشى مع ساعات استيقاظ الآخرين..

يؤدي السهر إلى فقدان الثقة بالنفس والإحساس بالدونية، مع توارد العديد من الأفكار السلبية إلى الرأس والتي تتحول إلى التشاؤم.

أضرار السهر على القلب

إذا كنت تريد الحفاظ على صحة قلبك لا تستهن بالنوم في موعد محدد، لذلك لا تميل إلى السهر الذي يسبب الكثير من المخاطر، لأن الجسم يحتاج إلى النوم كما يحتاج النبات إلى الماء، وإذا كنت من محبي السهر توقع التالي:

عدم انتظام ضغط الدم

يعادل النوم ضغط دم الإنسان ويمنعه من الارتفاع بل يعمل على تخفيضه في الكثير من الأحيان، وعندما تترك نفسك للسهر يبدأ ضغط الدم في الارتفاع دون أن تشعر وهو من أهم أسباب الإصابة بالجلطات.

الأمراض القلبية

يجب أن تصل ساعات نومك إلى 7 ساعات على الأقل لأن أقل من ذلك يعرضك للإصابة بأمراض القلب المختلفة، ولا تستهن كذلك بالنوم المتقطع فلابد أن تكون ساعات النوم متواصلة.

ضعف عضلة القلب

تبدأ عضلة القلب في الضعف حتى تصبح غير قادرة على العمل بشكل صحيح، وهو ما يؤثر على ضغط الدم المنبعث في الشرايين وبالتالي يتأثر أعضاء الجسم بالكامل.

النوبات القلبية

إذا كنت من كبار السن فأنت عرضة للنوبات القلبية بسبب قلة النوم لذلك نم ببساطة واهتم بنفسك بدلًا من أن تتفاجأ بإصابتك بمرض خطير يقضي على حياتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى