جهات

أجيال وأجيال’..عنوان الدورة 30 لمهرجان فرحات يامون للمسرح بجربة’..

نظمت هيئة مهرجان فرحات يامون للمسرح في دورته 30..مساء السبت 20 أفريل 2024 ندوة صحفية وذلك لعرض الخطوط العريضة وبرنامج الدورة الجديدة…التي تميزت هذه السنة بالثراء ومجموعة من الفقرات والعروض المسرحية المختارة وبعض التربصات…

هذه الدورة التي تنطلق يوم 1ماي 2024 وتتواصل خمسة ايام..حيث ينطلق المهرجان في يومه الاول من الشارع والساحات العامة في حومة السوق بعروض تنسيقية وموسيقية متنقلة..في أرجاء المدينة ايذانا بانطلاق الاحتفالية المسرحية الكبري بالجزيرة. وذلك بمشاركة فرق موسيقية الايقاعية من الجهة ..ونوادي المسرح بالجهة والمدارس الابتدائية وفرق الماجورات والمدني العملاقة والقطار السياحي التقليدي..
هذه الدورة من مهرجان فرحات يامون للمسرح..اختار لها كعنوان..اجيال وأجيال… فمنذ انبعاث هذا المهرجان سنة 1992 مرت عبره اجيال واجيال..وتجارب مسرحية عديدة..وخلاقة حتى أصبح محطة مسرحية هامة في البلاد..منفتحة على كل التجارب وكافة الشراء العمرية..من خلال العروض المبرمجة..والعروض الفرجوية في الشارع..مع ندوة متماهية مع ادراج جربة ضمن التراث العالمي..
اما عن العروض فنجد في يوم الافتتاح..عرض 14/11للمخرج معز القديري
يوم 2ماي عرض غبيش للمخرج مفتاح بوكريع لجمعية النهوض المسرحي بجربة
يوم 3ماي عرض غدا وهناك للمخرج نعمان حمدة..
يوم 4ماي عرضimpasseللمخرج كريم عاشور..
يوم 5ماي عرض partiroللمخرج ايمن الطهاري..هذه العروض تقام بمسرح الهواء الطلق حومة السوق..
كما تم برمجة عروض للاطفال..وتقام بفضاء مركز الموارد البشرية..
إضافة الي ذلك برمجة العروض المتوجة وطنيا في مسابقات مسرح دور الثقافة. والمؤسسات السجنيةوالجامعية.
إضافة الى زيارة بعض المواقع المصنفة على قايمة التراث العالمي بواسطة القطار السياحي..متجولا باطفال المدارس. .الابتدائية بمرافقة دليل سياحي للتعريف بهذه المواقع..
وتنظيم الندوة الفكرية تحت إشراف الدكتور والباحث محمد المديوني..بعنوان..في استثمار المواقع التاريخية والتراثية في برمجة العروض المسرحية الواقع القاءد والمستقبل الممكن.
كذلك وبهذه المناسبة سيقع تكريم عائلةالفنان والموسيقي ومربي الاجيال المرحوم منير بن محمود لما قدمه من عطاء طيلة حياته لجزيرة جربة ولمهرجان فرحات يامون منذ انبعاثه..
كذلك في هذه الدورة تم برمجة عروض الكوفية..وهي موسيقي ملتزمة تضامنا مع الشعب الفلسطيني..وذلك يوم2ماي 2024..ببطحاء حاجي بداية من السابعة مساء..

المنجي بن سليمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى